ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور إصلاح المحيط المؤسساتي في الجزائر في دعم العلاقات المتوسطة

العنوان بلغة أخرى: The Role of Reforming the Institutional Environment in Algeria in Supporting Mediterranean Relations
المصدر: مجلة البشائر الاقتصادية
الناشر: جامعة طاهري محمد، بشار - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: بن طيب، رضية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مناد، علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أوت
الصفحات: 676 - 691
DOI: 10.33704/1748-008-002-038
ISSN: 2437-0932
رقم MD: 1311358
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مؤسسات | محيط مؤسساتي | علاقات متوسطة | تجارة خارجية | Institutions | Institutional Environment | Mediterranean Relations | Foreign Trade
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تبحث هذه الورقة في خلفية الإصلاحات الاقتصادية والسياسية للجزائر لتحرير التجارة الخارجية ودعم العلاقات المتوسطية. سنحاول في هذه الدراسة الإجابة على التساؤل حول دور إصلاح المحيط المؤسساتي في الجزائر في دعم العلاقات المتوسطية، وذلك عن طريق تسليط الضوء على مجمل الإصلاحات التي قامت بها الجزائر لتنمية اقتصادها ولتحرر تجارتها الخارجية، والتطرق للشراكة الأورو- جزائرية. ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدنا المنهج الوصفي الذي يقوم على توفير المعلومات والبيانات لتحليلها وتفسيرها. وخلصت إلى أن رغم المساعي من طرف السلطات الجزائرية للإصلاح إلا أن اتفاقيات الشراكات لم تحقق المردود المرجو بعد، رغم ملاحظة تطورات إيجابية في الميزان التجاري.

This paper examines the background of Algeria's economic and political reforms to liberalize foreign trade and support Mediterranean relations. In this study, we will try to answer the question about the role of reforming the institutional environment in Algeria in supporting Mediterranean relations, by shedding light on the overall reforms undertaken by Algeria to develop its economy and liberalize its foreign trade, and to address the Euro-Algerian partnership. To achieve the objectives of the study, we adopted the descriptive approach, which is based on providing information and data for analysis and interpretation. It concluded that despite the efforts made by the Algerian authorities to reform, the partnership agreements have not yet achieved the desired result, despite noting positive developments in the trade balance.

ISSN: 2437-0932