ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصحيح المفاهيم في القرآن الكريم وأثره في بناء خطاب تربوي إسلامي معاصر

العنوان بلغة أخرى: Correcting Concepts in the Noble Qur’an and its Impact on Building a Contemporary Islamic Educational Discourse
المصدر: مجلة ريحان للنشر العلمي
الناشر: مركز فكر للدراسات والتطوير
المؤلف الرئيسي: الزكاف، إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أغسطس
الصفحات: 77 - 98
ISSN: 2709-2097
رقم MD: 1311560
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تصحيح | المفاهيم | الخطاب | Correction | Concepts | Discourse
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: مراد الدراسة في هذا البحث الكشف عن منهجية القرآن الكريم في تصحيح المفاهيم للإفادة منها في بناء خطاب تربوي إسلامي معاصر، وتتضح أهمية هذا الدراسة من خلال الإشكال الذي عالجه، والحاجة الملحة إليه التي يفرضها الواقع في إيجاد منهجية لضبط المفاهيم وتصحيحها، خاصة في هذه الآونة الأخيرة، حيث يعيش العالم في تخبط وعدم وضوح في الرؤية والتصور للدين والكون والحياة، ويتجلى ذلك في سوء التصرف الذي يعيشه الإنسان نتيجة اختلال وانحراف المفاهيم لديه. ولماذا القرآن الكريم لأنه نسق من المفاهيم، لهذا يتصدى أساسا لضبط وتصحيح المفاهيم المكونة للدين والكون والحياة، وأي خلل في المفاهيم يؤدي حتما إلى الخلل في حركة الإنسان ومنظومة قيمه، فمن تمكن من تلك المفاهيم ومن نسقها العام، تمكن من الصورة الصحيحة لهذا الدين والكون والحياة، ومن تشوه لديه شيء منها أو منه، تشوهت لديه الصورة العامة لهذا الدين والكون والحياة".

The purpose of the study in this research is to reveal the methodology of the Noble Qur’an in correcting concepts to benefit from it in building a contemporary Islamic educational discourse. Where the world lives in confusion and lack of clarity in the vision and perception of religion, the universe and life ,this is manifested in the misbehavior that a person experiences as a result of the imbalance and deviation of his concepts. Why is the Holy Qur’an because it is a system of concepts, so it addresses the basis for controlling and correcting the concepts that make up religion, the universe and life, and any defect in the concepts inevitably leads to imbalance in the movement of man and his value system. And whoever distorts something of it or of it, the general image of this religion, the universe and life will be distorted for him”.

ISSN: 2709-2097