ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الانتماء في الأدب الأندلسي: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Belonging in Andalusian Literature: An Analytical Study
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: العطوي، مشعل بن سلمان بن عتيق (مؤلف)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 235 - 271
DOI: 10.53286/2118-000-015-008
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1311769
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الانتماء | التقاطبية الأندلسية | الانتماء الأندلسي | الانتماء المشرقي | Belonging | Andalusian Polarity | Andalusian Belonging | Orient Belonging
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة الانتماء في الأدب الأندلسي، كما يهدف إلى مناقشة بعض الشبهات التي أثيرت حول موضوع الانتماء في الأدب الأندلسي والرد عليها، وتم تقسيمه إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث، أما التمهيد فقد تناولت فيه التعريف بمفهوم الانتماء، ثم تحدثت في المبحث الأول عن الانتماء إلى المشرق، وفي المبحث الثاني تحدثت عن الانتماء إلى الأندلس، وفي المبحث الثالث تحدثت عن التقاطبية الأندلسية، وقد استعنت في هذه الدراسة بالمنهج التاريخي في تتبع نشوء الانتماء في الأدب الأندلسي، وقد توصل البحث إلى: دحض مقولة "احتقار المشارقة لكل ما هو أندلسي"، وأثبت بالشواهد محبة وتطلع المشارقة للأدب الأندلسي ومعرفة أدبائه، وأن التقاطبية الأندلسية هي الحالة الأنسب في وصف ثنائية الانتماء في الأدب الأندلسي.

The study aims to explore the notion of belonging and the doubts surrounding it in Andalusian literature. The study was divided into an introduction, a preface, and three sections. The introduction defines the concept of belonging. Section one focuses on the concept of belonging to the orient, while section two is concerned with belonging to Andalus. Section three is devoted to Andalusian polarity. The study adopted the historical method to trace the emergence of belonging in Andalusian literature. The study concluded with the finding that proved the falsity of the saying 'orientalists underestimate all that relates to Andalus'. Orientalists did aspire for Andalusian literature and its writers. Andalusian polarity is the most appropriate case in describing the dualism of belonging in Andalusian literature.

ISSN: 2707-5508

عناصر مشابهة