ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الضرورة الشعرية بين السيرافي والقيرواني: دراسة موازنة

العنوان بلغة أخرى: Poetic Necessity between Serafi and Kairouani: A Comparative Study
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الدوغان، محمد بن عبدالله بن عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 272 - 307
DOI: 10.53286/2118-000-015-009
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1311780
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ضرورة شعرية | السيرافي | القيرواني | ما يجوز للشاعر | موازنة | قاعدة نحوية | Poetic Necessity | Serafi | Kirwani | Comparison | Grammatical Rule | Poet's
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى بيان مواضع الاتفاق، والاختلاف بين كتابين من أصول التراث العربي اختصا بالضرورة الشعرية، وتكمن أهمية البحث في أنه يقدم صورة لبعض أساليب النحاة في تعاملهم مع هذه الضرورة، والكتابان هما: كتاب (ضرورة الشعر) لأبي سعيد السيرافي 368 ه، وكتاب (ما يجوز للشاعر في الضرورة) للقزاز القيرواني 412 ه، وقد قسم البحث إلى: مقدمة، وتمهيد، ومبحثين. في التمهيد تم التعريف بمؤلفي الكتابين، والتعريف بالكتابين وأهميتهما، ودرس المبحث الأول: منهج الكتابين، ووازن بينهما موضحا أوجه الشبه والاختلاف بين المنهجين، وتتبع المبحث الثاني: مسائل الضرورات في الكتابين مقارنا بينهما في موضوعها وتبويبها، وطريقة عرضها، وتوصل البحث في خاتمته إلى عدة موافقات بين الكتابين، وعدة اختلافات في المنهج ودراسة المسائل، فمن الموافقات: التوافق في الاختصاص بالضرورة الشعرية، واهتمام كل منهما بالتقعيد لمسائل الضرورة، كما أتفقا في موقفهما من القراءات القرآنية المخالفة لقواعد النحو، وفي عدد كبير من مسائل الضرورة، واتفقا في أنهما لم يرتبا المسائل حسب الأبواب النحوية كما هي في كتب النحو، واختلفا في وجود تقسيم واضح عند السيرافي للضرورات، وفي ظهور الأسلوب التعليمي عند القيرواني، كما أتسم كتاب القيرواني بالاستطراد في العرض، والخروج عن موضوع الكتاب.

The aim of this study is to identify the aspects of convergence and divergence in two books of the Arab heritage origins dealing with poetic necessity. The significance of the study lies in its projection of some syntacticians perspectives in dealings with poetic necessity. The two books are (Necessity of Poetry) by Abu Said Al-Sirafi 368 H, and the book (What the Poet can Do when Necessary) of the Qayrawani 412 H. Comprising an introduction, a preface, and two sections, the study introduces the authors and sheds light on the two books importance, showcasing aspects of analogy and differences (section one) and addressing necessity issues in both the two books (section two). The study revealed several analogies as well as differences in both the books. Both the books agreed on poetic necessity and its issues, position on the Qur'anic readings contrary to the grammatical rules, and in a large number of issues of necessity. Serafi's book offers a clearer categorization of necessity, while Kairouani's exhibits educational style and deviation from main subject.

ISSN: 2707-5508

عناصر مشابهة