ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفلسفة الرقمية بين تحديات الواقع وممكنات المستقبل

العنوان المترجم: Digital Philosophy Between the Challenges of Reality and The Potential of The Future
المصدر: مجلة كلية التربية في العلوم الإنسانية والأدبية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: عبدالوهاب، آمال محمد ربيع (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 261 - 293
DOI: 10.21608/jfehls.2022.257123
ISSN: 2356-9964
رقم MD: 1312299
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التقنيات المعاصرة في حياة شبابنا | الذكاء الاصطناعي | الذكاء الإنساني | الفلسفة الرقمية | الأخلاق | Contemporary Technologies in the Lives of Our Youth | Artificial Intelligence | Human Intelligence | Digital Philosophy | Moral
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

71

حفظ في:
المستخلص: من هنا فإذا كان العلم والتكنولوجيا من أهم دعائم وأسس ومتطلبات التنمية الإنسانية المستدامة. وكان للعلوم والتكنولوجيا دور أساسي في التعرف على التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية المتعاظمة وفي التعامل معها من خلال إيجاد الحلول العلمية وتطبيقها، فإنه لا يمكن لهذه التنمية أن نتحقق دون إطار أخلاقي يوجه العلم والتكنولوجيا التوجيه الصحيح كعامل أساسي ومحرك محوري يساعد على تحقيق التنمية الإنسانية المستدامة ويبعده عن التوجهات والممارسات غير الأخلاقية أو الضارة بالإنسان والبيئة المحيطة. ما نعنيه بتوجيه الأخلاقيات للعلم والتكنولوجيا الوجهة الصحيحة هو انتباه المشتغلين بالعلم لمسؤولياتهم الأخلاقية (الحكومات، المؤسسات والعاملين في مجال العلم). وعت مصر منذ أكثر من ربع قرن أهمية صياغة المسؤوليات الأخلاقية في مدونات أخلاق codes of ethics، إلا أن معظم مدونات الأخلاق التي ظهرت، على المستوى القومي أو المؤسسي، وكانت في مجال العلوم الطبية والبيولوجية، ولم تكن لها الفاعلية المطلوبة. فإذا ما انتقلنا للعلوم الاجتماعية، فإنه على الرغم من أن البحث العلمي في العلوم الاجتماعية غالبا ما يتم في كثير من مناطق العالم دون مراجعة أخلاقية، وليس في مصر أو المنطقة العربية فقط. فإن الوضع الحالي للعلوم الاجتماعية في المنطقة العربية يبرر بشكل كاف وجود مواثيق أو ضوابط أخلاقية للبحث العلمي في هذا المجال، إلا أننا لا نحد هذه الضوابط بشكل كاف.

Hence, if science and technology are one of the most important pillars, foundations and requirements for sustainable human development. Science and technology have played a key role in recognizing the growing social, economic and environmental challenges and in dealing with them through finding and applying scientific solutions. This development cannot be achieved without an ethical framework that directs science and technology in the right direction as an essential factor and a pivotal driver that helps achieve sustainable human development and keeps it away from Attitudes and practices that are unethical or harmful to humans and the surrounding environment. What we mean by directing ethics to science and technology in the right direction is the attention of science practitioners to their ethical responsibilities (governments, institutions, and science workers). For more than a quarter of a century, Egypt realized the importance of formulating moral responsibilities in codes of ethics, but most of the codes of ethics that appeared, at the national or institutional level, were in the field of medical and biological sciences, but did not have the required effectiveness. If we move to the social sciences, although scientific research in the social sciences is often carried out in many regions of the world without ethical review, not only in Egypt or the Arab region. The current situation of the social sciences in the Arab region sufficiently justifies the existence of charters or ethical controls for scientific research in this field, but we do not find these controls sufficiently.

ISSN: 2356-9964