ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة جديدة لنسخة مخطوط "عجائب المخلوقات" للقزويني المحفوظة بمكتبة ولاية بافاريا بميونخ تحت رقم حفظ "cod.arab.463"

العنوان بلغة أخرى: A New Study of the Manuscript Copy of Ajaib Al-Makhluqat by Al-Qazwini, Preserved in the Bavarian State Library "cod.arab. 463"
المصدر: علوم المخطوط
الناشر: مكتبة الإسكندرية - مركز المخطوطات
المؤلف الرئيسي: القزويني، أبو يحيى زكريا، ت. 682 هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم، ايهاب أحمد (محقق), جعفر، ريهام محمد يسري محمد (محقق)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 101 - 153
ISSN: 3283-2636
رقم MD: 1312962
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن قضية تأريخ المخطوطات، ومحاولة نسبتها إلى مركز فني بعينه، والتوصل إلى أساليب فنية جديدة من خلال دراسة المخطوطات، والوصول إلى عدد أكبر من أسماء النساخ والمصورين عبر المدارس الفنية المختلفة، هي من القضايا التي تشغل بال الكثير من الباحثين المهتمين بدراسة التصوير الإسلامي. ومن نماذج ذلك نسخة مخطوط «عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات» للقزويني المحفوظة بمكتبة ولاية بافاريا، تحت رقم حفظ cod.arab. 463، والتي جاءت خالية من اسم الناسخ والمصور ومكان وتاريخ نسخها، ليس هذا وحسب بل هناك جدل كبير بين الباحثين حول قضية نسبة هذه النسخة إلى مركز فني بأدلة قاطعة، لذا، كان الهدف الرئيسي من دراستها هو محاولة تأريخها، ونسبتها إلى مركز فني بعينة من خلال دراسة أسلوبها الفني، ومقارنتها مع النسخ الأخرى التي تحمل السمات الفنية نفسها، مع التركيز على المؤرخة منها، والتي تحمل إشارات واضحة إلى مكان نسخها، حتى نستطيع حسم الجدل حول تاريخ ومكان نسخها، وخاصة أنه يتضح من أسلوبها الفني أنها تنتمي إلى أحد المراكز الفرعية التي تنتمي إلى المدرسة العثمانية، ومنه المساهمة في التعرف على المزيد من خصائص التصوير العثماني في تلك المراكز الفرعية.

The issues of dating manuscripts, attributing them to specific artistic centers, deducing new artistic methods in use, and identifying scribes and illustrators from different artistic schools, are among the scholarly concerns of many researchers of Islamic pictorial art and illumination. In this context, the manuscript copy of ‘Ajā’ib al-Makhlūqāt (The Wonders of Creation) by al-Qazwīnī, preserved in the Bavarian State Library in Munich (cod.arab. 463), does bare reference neither to its scribe, nor illustrator nor the place, nor the date of copying. Moreover, there is a great debate among researchers on the issue of attributing this copy to a certain art center with conclusive evidences. Thus, the main objective of studying this manuscript is to attempt to date and attribute it to a specific artistic center through a study of its artistic style, and comparing it with other copies that bear the same artistic features, particularly the ones with clear copying dates and places to resolve the abovementioned controversy. Moreover, given that its artistic style attributes it to one of the sub-centers of the Ottoman school, this will lead, by its turn, to the identification of more characteristics of pictorial Ottoman art and illumination in those sub-centers.

ISSN: 3283-2636

عناصر مشابهة