ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الكتب النادرة في سورية: دراسة في مفهومها ومعاييرها

العنوان بلغة أخرى: Rare Books in Syria: A Study of Essence & Standards
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: عمران، ينل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44, ع4
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 31 - 42
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1313017
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكتب النادرة | الطباعة في سورية | إتاحة الكتب النادرة في سورية | Rare Books | Publishing In Syria | Access To Rare Books
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى تأصيل مفهوم الكتب النادرة مع استعراض دراسة تطبيقية لواقعها في سورية مع ذكر أبعادها في إطار الزمان والمكان وضبطها عدديا. وقد اتبعت الباحثة منهج دراسة الحالة بأسلوب وصفي، الذي يقوم بدراسة حالة واحدة بعينها تستقصيها استقراء وتحليلا بقصد معرفة الحالة المدروسة عن كثب، وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: بينت المعطيات التي تم التوصل إليها عدم وجود مفهوم محدد أو تعريف جامع مانع لمصطلح الكتب النادرة، كما كشفت معطيات الدراسة أن الكتب النادرة القديمة في سوريا، يمكن ضبطها بين أعوام 1706 حتى 1929، وبلغ عددها 1211 كتابا نادرا، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن سورية كانت أول دولة عربية سباقة في عالم الطباعة حيث تعود إلى عام 1706. أوصت الدراسة بضرورة الإسراع في مشروع رقمنه الكتب النادرة في سورية، والعمل على محاولة جمع الكتب النادرة المنتشرة في الجغرافية السورية، وذلك من خلال صك قانون يشبه تشريع الإيداع القانوني، والعمل على إعداد أدلة تضبط الكتب النادرة في سورية، على اعتبار أنها جزءا لا يتجزأ من الإنتاج الفكري الممثل للذاكرة الوطنية ولتسهيل عملية الضبط والإتاحة المحدودة لتلك المصادر النادرة.

This study tends to crystallize the concept of rare books together with surveying a practical study of their reality in Syria in addition to probing their dimensions within the spaciotemporal frame and statistical control. The researcher, however, adopts the descriptive method in her case study, which handles one single case per se, in an attempt to pinpoint quintessentially the issue under study. This study concludes with a few interesting points, such as: the findings show the non-existence of a precise and accurate definition to the term rare books. Findings also reveal that ancient rare books in Syria could be identified within the period 1706 -1929, and the number of books reached 1211. In brief, the study concludes with the fact that Syria has been the first Arab country unprecedented in the publishing world since 1706. This study recommends the necessity to simultaneously proceed the project of digitizing rare books in Syria, and to work hard to collect the rare books scattered over Syrian geography. This is so via issuing a law that simulates the legitimizing legal submission, and preparing indexes that control rare books in Syria, since this is a part and parcel of the intellectual product that represents the national memory providing that such a process is redeemed accessible and timely controlling such rare books.

ISSN: 2079-3049