ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحقيق الجنائي من غير الجهة المتصة: دراسة مقارنة بالنظام السعودي والفقه الإسلامي

العنوان بلغة أخرى: Criminal Investigation by Non-Competent Authority
المصدر: مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ
المؤلف الرئيسي: الشهراني، سعد سعيد عمير (مؤلف)
المجلد/العدد: ع6, مج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 755 - 792
ISSN: 2535-146X
رقم MD: 1313266
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاختصاص | التحقيق الجنائي | القانون الجنائي | حقوق المتهم | Jurisdiction | Criminal Investigation | Criminal Law | Rights of the Accused
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يسهم التحقيق الجنائي في كشف غموض الجريمة ويوصل لمعرفة الحقيقة، ويعتبر من أبرز الأعمال والمقومات التي تساعد على نجاح العمل الشرطي حيث يساهم في الكشف عن أسرار وحقائق تحيط بالمتهم موضوع التحقيق، ويكشف عن كفاءة المحقق وقدراته وأمانته، ولا يتوقف نجاح المحقق على فن توجيه الأسئلة وتلقي الإجابات، أو على القدرة العلمية في جمع الآثار وتحليلها والتوصل إلى نتائج مجردة، بل يمتد إلى قراءة ما وراء الأقوال وما تحت النتائج العلمية والقدرة على الاستنتاج والاستدلال والتنبؤ السليم. منهج البحث: المنهج الاستقرائي التحليلي المقارن. إشكالية البحث: تظهر في أن للتحقيق الجنائي أهميته في استظهار الأدلة وكافة ضروريات المحاكمة مما استلزم معه ضرورة تحديد الجهة المختصة بالتحقيق تحديدا يمنع معه دخول غيره معه في اختصاصه. الدراسات السابقة: ١. دراسة بعنوان (التحقيق الجنائي ومهام المحقق في جريمة القتل) لعبد الوهاب بدرالدين، تتفق دراستي معها في كونهما يدرسان التحقيق الجنائي، وتختلفان في أن دراسته قديمة حيث صدرت في عام ١٤٠٧هـ، كما أنها خاصة في مهام المحقق في جريمة القتل، ويتميز بحثي عنه بالشمولية في بحث التحقيق الجنائي في جميع الجرائم. ٢. دراسة بعنوان (التحقيق والمحاكمة في جرائم الإرهاب في النظام السعودي) لمسلط أبو ثنين، تتفق هذه الدراسة مع دراستي في كونهما بحثان متعلقان بالتحقيق الجنائي، ويختلفان في كون دراسة أبو ثنين تتعلق بالتحقيق والمحاكمة ومتخصصة في موضوع جرائم الإرهاب، بينما انفرد بحثي بالتوسع في دراسة التحقيق الجنائي في كل الجرائم. أهداف البحث: التعريف بالتحقيق الجنائي، وبيان جهة الاختصاص به، ومدى الموافقة مع الفقه الإسلامي. نتائج البحث: التحقيق الجنائي من اختصاص النيابة العامة، وحصوله من غير الجهة المختصة يعد باطلا وأثره منعدم، ويطعن فيه أمام المحاكم، أما جهة الاختصاص بالتحقيق في الفقه الإسلامي فتنحصر في المحتسب، ووالي المظالم، والشرطة. توصيات البحث: أوصي بزيادة عدد أعضاء النيابة العامة، وأوصي بعمل مؤتمرات دولية لتحقيق اقصى استفادة من النيابات العامة على مستوى العالم، وأوصي باستحداث نظام قاضي التحقيق.

The criminal investigation plays main part in discovering the mystery of the crime and knowing the truth. It is considered as one of the most prominent actions and ingredients that help the success of police work, contributes to revealing secrets, facts, the subject of the investigation. The investigator's success does not depend on the skill of asking questions, receiving answers, scientific ability to collect and analyse the effects and reach abstract results, but extends to reading the sayings, scientific results, conclude, inference and sound prediction. Methodology: The comparative analytical inductive method. The problem of the research: It point out the importance of criminal investigation in discovering the evidence and necessities of the trial to specifying the concerned authority. Previous studies: 1. A study entitled (Criminal Investigation and the Tasks of the Investigator in Murders) by Abd Al-Wahhab Badr Al-Din. It differ with my study in its specified to the tasks of the investigator in the crime of murder while my research is characterized by comprehensiveness in the investigation of criminal investigations in all crimes. 2. A study entitled (Investigation and Trial of Terrorism Crimes in the Saudi System) by Muslat Abu Thanin. This study match in relating to criminal investigation, and they differ in that Abu Thanin's study is related to investigation and trial, while my research is more expended. Research objectives: Introducing the criminal investigation, stating the concerned authority and the extent of its agreement with Islamic jurisprudence. The results of the research: The criminal investigation is within the jurisdiction of the Public Prosecution, and its occurrence without the competent authority is null, void, and can challenged before the courts. Recommendations: I recommend increasing members of the Public Prosecution Office, holding international conferences to benefit public prosecutions, and the creation investigative judge system.

ISSN: 2535-146X