ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التراث المائي بالواحات المغاربية: الدينامية الهيدرومناخية والمجتمعية: دراسة مقارنة بين المغرب والجزائر

العنوان بلغة أخرى: The Water Heritage of the Maghreb Oases: Hydroclimatic and Societal Dynamics: a Comparative Study between Morocco and Algeria
المصدر: مجالات مجلة جغرافية
الناشر: جامعة سيدى محمد بن عبدالله - كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز بفاس - مختبر الدراسات الحضرية
المؤلف الرئيسي: رحموني، فريد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بلال، سيد أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 95 - 112
ISSN: 2458-6781
رقم MD: 1313627
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التراث المائي | الواحة | الدينامية | فجيج | أدرار | Water Heritage | Oasis | Dynamic | Figuig | Adrar
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يشكل الماء عنصرا أساسيا ضمن الأنظمة الواحية المغاربية، وعاملا حاسما في استقرارها الاجتماعي واستدامتها الاقتصادية، في ظل نظام محكوم من العادات والتقاليد والدرايات التي تطورت مع الزمن، وأثبتت جدارتها في تدبير الموارد المائية بهذه البيئات القاحلة، في إطار منظومة بيئية متوازنة تتحكم فيها مؤسسات تقليدية تسهر على تطبيق قوانين عرفية صارمة، مكنت من تحقيق توازن مثالي بين هشاشة الموارد الطبيعية من جهة ومتطلبات اقتصاد الندرة من جهة أخرى. غير أن تعدد الإكراهات التي أصبحت المنظومة الواحية تواجهها خلال الفترة الأخيرة، وما رافق ذلك من اندثار العديد من النظم التقليدية، أضحى يطرح تحديات فعلية أمام استدامة التراث المائي بهذه البيئات القاحلة، في ظل المخاطر المرتبطة بالتغيرات المناخية، والتي فرضت تغييرا في نمط الاقتصاد الواحي ليصبح أكثر ليبرالية وانفتاحا على الاقتصاد الرأسمالي. ولتسليط الضوء على هذه المسألة، حاولنا من خلال هذا العمل تحليل واقع الديناميكية الهيدرومناخية والمجتمعية بالواحات المغاربية، من خلال نموذجي واحة فجيج وأدرار بكل من المغرب والجزائر على التوالي.

This work aims to demonstrate that water constitutes an essential element of the Maghrebian oasis and the main factor of their social and economic stability. This natural resource is governed by a system of customs and traditions that have developed over time and have demonstrated their value in the management of water resources in these arid areas. Thus, this situation helps to maintain an equilibrium of this ecological system controlled by traditional institutions. However, the oasis system has been confronted over the past few years with many constraints that have contributed to the disappearance of many traditional systems. Therefore, these constraints become a real challenge for the sustainability of water resources in these arid areas. The risks linked to global climate change constitute the main threat that has forced the economy of oases to become more liberal and more open to the capitalist economy. To achieve this objective, we carried out an analysis of the reality of hydroclimatic and societal dynamics in North African oases, using two models. The first one is the oasis of Figuig in Morocco, and the second one is the oasis of Adrar in Algeria.

ISSN: 2458-6781