ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Water Patrimony in the Central Rif: The Diversity of Challenges and Prospects of Local Development

العنوان بلغة أخرى: العيون والتراث المائي بمقدمة جبال الريف الأوسط بين تحديات الواقع وآفاق التنمية الترابية
المصدر: مجالات مجلة جغرافية
الناشر: جامعة سيدى محمد بن عبدالله - كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز بفاس - مختبر الدراسات الحضرية
المؤلف الرئيسي: Abdelouahed, Elamine (Author)
مؤلفين آخرين: Bouyahyaoui, Aziz (Co-Author), Amrani, Soukaina (Co-Author)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 9 - 20
ISSN: 2458-6781
رقم MD: 1313630
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تراث مائي | أعراف | تنمية محلية | مقدمة جبال الريف الأوسط | تاونات | Hydraulic Patrimony | Custom | Local Development | Central Rif Mountains | Taounate Province
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نهدف من خلال هذا المقال إبراز أهمية التراث المائي في تدبير مياه العيون والمدارات المسقية المرتبطة بها، ذلك أن فهم الظروف العامة لتدبير تراث العيون يعد من النقط الأساسية لمعرفة وتحديد مدى إسهامها في تنظيم المجال والمجتمع. وفي هذا الصدد اعتمدنا منهجية ميدانية ترتكز على جرد مختلف عناصر هذا التراث والتنقيب عن كل ما يتعلق بالممارسات التي يعتمدها المجتمع المحلي بمقدمة جبال الريف الأوسط في تدبير الموارد المائية، فضلا عن القيام بالعمل البيبليوغرافي من خلال البحث عن المصادر والمراجع التي تعالج موضوع التراث والتنمية. وتتلخص النتائج التي توصل إليها هذا المقال فيما يلي: أولا أن منطقة مقدمة جبال الريف الأوسط غنية ومتنوعة من حيث عناصر التراث المائي. وثانيا أن التراث المائي بالمنطقة يعرف نوعا من التدهور والإهمال، حيث أصبح يطبق بشكل عشوائي، وثالثا فهذا التراث يمكن أن يشكل محركا تنمويا بالمنطقة.

The main objective of this article is to highlight the importance of the water patrimony in the assessment of sources, their irrigated areas, and to determine their contribution to the organization of space and society, while highlighting the most important developmental issues. In this regard, we have adopted a methodology based on fieldwork, inventory, and prospection of all the hydraulic patrimony and practices adopted by the local population in the management of water resources, as well as some research references on patrimony and development. The results of this article are summarized as follows: first, the mountains of the central Rif are rich and varied by elements of hydraulic patrimony; second, the hydraulic patrimony in the region suffers from deterioration and neglect. Finally, this patrimony could be a prime driver for development in the region.

ISSN: 2458-6781

عناصر مشابهة