ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحماية التشريعية للبيئة من النفايات البلاستيكية

العنوان بلغة أخرى: Legislative Protection of the Environment from Plastic Waste
المصدر: مجلة كلية الشريعة والقانون بطنطا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بطنطا
المؤلف الرئيسي: عبدالمجيد، دينا إبراهيم أمين (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abdel-Megeed, Dina Ibrahim Amin
المجلد/العدد: ع37, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 434 - 531
DOI: 10.21608/mksq.2022.255114
ISSN: 2536-9350
رقم MD: 1313760
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النفايات البلاستيكية | التلوث البلاستيكي | التشريعات البيئية | صحة الإنسان | Plastic Waste | Plastic Pollution | Environmental Legislation | Human Health
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نظرا للمخاطر التي تسببها النفايات البلاستيكية، وتأثيراتها السلبية على صحة الإنسان والبيئة، دفع العديد من الدول إلى البحث عن أفضل الطرق للتخلص من النفايات البلاستيكية، لإبعاد أخطارها عن الأشخاص الطبيعيين والكائنات الحية والمجتمع والبيئة بصفة عامة. كما تمثل جائحة كورونا تحديا كبيرا في مجال إدارة النفايات الصلبة، حيث توجهت كثير من الحكومات والسلطات المحلية إلى تعليق أو تأجيل بعض سياساتها المتعلقة بالمواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، لصالح تعزيز إجراءات تخفيف انتشار العدوى. وبينما كان تقرير توقعات البيئة العالمية السادس، الذي صدر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة في ٢٠١٩، قدر كمية النفايات البلاستيكية التي تصل إلى المحيطات سنويا بنحو ٨ ملايين طن، فإن الجائحة تسببت بإضافة نحو ١٢٩ مليار كمامة و 65 مليار قفاز بلاستيكي يستهلكها العالم شهريا نتيجة الوباء، وباتت تهدد الأوساط المائية والأنواع الحية بارتفاع غير مسبوق في التلوث البلاستيكي. وقد قدرت دراسة من جامعة ((ليدز)) البريطانية الكمية الإجمالية من البلاستيك التي ستلوث بيئة الأرض والمحيطات في السنوات العشرين المقبلة بنحو 1.3 مليار طن. بالإضافة إلى ذلك، فقد وجدت دراسة جديدة أن جذور النباتات تمتص الجسيمات الناتجة عن النفايات البلاستيكية، وبالتالي فإنها يمكن أن تنتهي في كثير من الحبوب والخضراوات التي نأكلها بانتظام، مما يشير إلى عدم وجود طعام خال من التلوث البلاستيكي. فهناك عدة خطوات لو استخدمت لأصبح العالم خال من أخطار هذا النوع من الملوثات، وتزايد الاهتمامات التشريعية على المستوى الوطني والدولي، خاصة في حالة إساءة التخلص من النفايات البلاستيكية.

Due to the dangers posed by plastic waste, and its negative effects on human health and the environment, many countries have been forced to search for the best ways to dispose of plastic waste, to keep its dangers away from natural people, living organisms, society and the environment in general. The Corona pandemic also represents a major challenge in the field of solid waste management, as many governments and local authorities have gone to suspend or postpone some of their policies related to single-use plastics, in favor of strengthening measures to mitigate the spread of infection. While the sixth Global Environment Outlook report, issued by the United Nations Environment Program in 2019, estimated the amount of plastic waste that reaches the oceans annually at about 8 million tons, the pandemic caused the addition of about 129 billion masks and 65 billion plastic gloves that the world consumes every month as a result of the epidemic, Aquatic environments and living species are now threatened by an unprecedented rise in plastic pollution. A study from the British University of Leeds estimated the total amount of plastic that will pollute the Earth's and ocean environment in the next 20 years at 1.3 billion tons. Additionally, a new study has found that plant roots absorb particles from plastic waste, so they can end up in many of the grains and vegetables we eat regularly, suggesting that no food is free of plastic pollution. There are several steps, if used, to make the world free from the dangers of this type of pollutant, and the growing legislative concerns at the national and international levels, especially in the case of misuse of plastic waste.

ISSN: 2536-9350

عناصر مشابهة