ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المرأة المصرية وإنتاج المعرفة النسوية: باحثة البادية نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Egyptian Women and the Production of Feminist Knowledge: Bahithat AlBadiya as a Model
المصدر: المجلة الدولية لدراسات المرأة والطفل
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: علي، هند مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 73 - 99
ISSN: 2682-4361
رقم MD: 1313947
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ملك حفني ناصف | باحثة البادية | المعرفة النسوية | النسوية المصرية | Malak Hifni Nasif | Bahithat Al-Badiya | Feminist Epistemology
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: تقوم هذه الورقة بإلقاء الضوء على نموذج السيدة ملك حفني ناصف (باحثة البادية) كرمز إصلاحي مصري وكذات منتجة لمعرفة نسوية متميزة. وقد توقفت الورقة عند مفهوم (المعرفة النسوية) ثم تم الانتقال لنموذج باحثة البادية، من حيث بيان موقعها في السياق التاريخي/الاجتماعي الذي برزت فيه، وتم رصد الخطاب الذي قدمته مع بيان أشكال هذا الخطاب الذي تنوع بين خطاب كتابي، ومنطوق، وحركي، وتم بيان قضايا الاهتمام والمقولات الرئيسية التي طرحها الخطاب وصولا لوصف منهج الإصلاح لدى باحثة البادية. وقد كشفت الورقة أن باحثة البادية لم تكن فحسب سيدة أدت دورا في التاريخ الاجتماعي والثقافي المصري، إنما كانت، ورغم عمرها القصير، رمزا امتلك ما قد نسميه "سلطة معرفية" حركت الفكر وقدمت القدوة في مرحلة مهمة من تحولات الوعي والفكر في التاريخ المصري الحديث. وأنها قدمت نموذجا متميزا من (المعرفة النسوية) له خصائص محددة يمكن الادعاء أنها ظلت تميز الحركة (النسوية المصرية) في مراحل تاريخية تالية.

Despite her short life, Malak Hifni Nasif, known as Bahithat al-Badiya, was a prominent Egyptian reformist, as well as a feminist figure who had a significant contribution in Modern Egyptian thought. Starting with the concept of (feminist epistemology), this paper sheds light on the discourse that Bahithat al-Badiya had presented; its forms, main issues and thoughts. The paper argues that the contribution of Bahithat al-Badiya represents a distinguished version of (feminist epistemology) that was characterized mainly by its engaging in reform process on the ground, away from prejudices and ideological arguments, and by its flexible and realistic theme that met the actual needs of a society in transition.

ISSN: 2682-4361

عناصر مشابهة