ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أعراض القلق والاكتئاب لدى عينة من مرضى الصرع في ضوء المتغيرات الديموغرافية والإكلينيكية

العنوان بلغة أخرى: Anxiety and Depression Symptoms in Epileptic Patients in Terms of some Demographic and Clinical Variables
المصدر: مجلة الدراسات النفسية المعاصرة
الناشر: جامعة بني سويف - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: مصطفى، أحمد عاطف محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صالح، نرمين عبدالوهاب أحمد (م. مشارك), صابر، منى حسين توفيق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 1 - 36
ISSN: 2357-0733
رقم MD: 1314386
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القلق | الاكتئاب | مرض الصرع | Anxiety | Depression | Epilepsy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الراهنة إلى تحديد طبيعة العلاقة بين أعراض القلق، والاكتئاب لدى عينة من مرضى الصرع. والتعرف على الفروق بين مرضى الصرع في أعراض القلق، والاكتئاب باختلاف الحالة الاجتماعية، ومعدل تكرار النوبات الصرعية لديهم. حيث قام الباحثين باختبار فروض الدراسة على عينة مقصودة من مرضى الصرع، مكونة من ١٢٢ مصابا بالصرع، ولا يعانون من أي اضطرابات عقلية، أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية متوسطة بين الإصابة بلقلق؛ والإصابة بالاكتئاب لدى مرضى الصرع، ووجود فروق جوهرية بين مرضى الصرع في أعراض القلق باختلاف الحالة الاجتماعية لصالح المرضى غير المتزوجين. ووجود فروق جوهرية بين مرضى الصرع في أعراض الاكتئاب باختلاف معدل تكرار النوبات لصالح المرضى الذين تحدث لديهم النوبات بمعدل نوبة واحدة، أو أكثر من نوبة يوميا. والمرضى الذين تحدث النوبات لديها بمعدل نوبة واحدة، أو أكثر من نوبة أسبوعيا.

This present study aims to investigate of the relationship between symptoms of anxiety, depression in a sample of patients with epilepsy, and the differences in symptoms of anxiety, depression symptoms in epileptic patients in terms of some demographic and clinical variables (marital status - the frequency of seizures). The researchers tested the hypotheses of this study on an intended sample of 122 patients with epilepsy, they do not suffer from any mental disorders. The results of the study showed; a positive, moderately significant association between developing anxiety and depression in epilepsy patients. There are differences in symptoms of anxiety depending on marital status among patients with epilepsy for single patients. There are differences in symptoms of depression depending on the frequency of epilepsy among patients with epilepsy for patients who have seizures daily, weekly.

ISSN: 2357-0733