ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الإحالة في تماسك النص النحوي: شرح التصريح للأزهري أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Role of Referral in the Cohesion of the Grammatical: Text Explanation of the Statement to Al-Azhari as a Model
المصدر: مجلة آداب ذي قار
الناشر: جامعة ذي قار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: أمان، عبدالمطلب جبار (مؤلف)
المجلد/العدد: ع37
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 176 - 203
ISSN: 2073-6584
رقم MD: 1314837
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: من اهم النظريات المستحدثة نظرية علم النص، ويعد التماسك النصي من اهم معايير هذه النظرية الذي يسلط الضوء على بنية النص من حيث ترابطه وتماسك أجزائه، ويقوم بدوره على وسائل تجعل من النص كتلة واحدة وبعبارة أخرى فان هذه الدراسات تبحث في الخصائص التي تجعل من التتابع الجملي نصا. وللتماسك تجليات عدة أقواها وأوضحها الإحالة بوسائلها المختلفة كالضمائر والإشاريات والموصولات وألفاظ المقارنة. لقد حاول هذا البحث أن يسلط الضوء على مظاهر التماسك النصي من خلال وسائل الاتساق الاحالية في واحد من الكتب النحوية المتناصة مع مؤلفات أخرى إلا وهو (شرح التصريح على التوضيح) أو (التصريح بمضمون التوضيح) للشيخ خالد بن عبد الله الأزهري (ت 905 ه). وهي محاولة لدراسة النص النحوي وتشكله ونقاط التماسك فيه، وهي دعوة لدراسة المؤلفات النحوية وفق الآليات الحديثة وقد قسم هذا البحث على مبحثين وخاتمة الأول نظري تناول تعريف النص لغة واصطلاحا عند العرب والغربيين والفرق بين النص والخطاب وأيضا عرض وسائل التماسك النصي مع توضيح اكثر للإحالة موضوع البحث، فقد عرض معناها وأنواعها وجاء المبحث الثاني لإبراز العناصر الإحالية في كتاب شرح التصريح، وخاتمة عرضت اهم النتائج التي توصل إليها البحث.

One of the most important new theories is the theory of text science. The textual coherence can be considered as one of the most important criteria for this theory, which sheds light on the structure of the text in terms of its coherence and cohesion of its parts, and in turn is based on means that make the text one block. In other words, these studies look at the characteristics that make the sentence sequence a text. The cohesion has several manifestations, the strongest of which is the referral through its various means, such as pronouns, denotations, conjunctions, and comparative words.

ISSN: 2073-6584