ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استدلالات آخر حلقات الاعتزال بالأدلة الشرعية في مواجهة التكفير والتفسيق عند الخوارج

العنوان بلغة أخرى: The Premises of the Last Phases of I'tiza`L Based on Shar'I Evidence to Confront Takfi`R and Tafsi`Q for Al-Khwa`Rij
المصدر: مجلة بحوث
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: الفقي، أحمد صبحي مرسي معوض (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Mawaod, Ahmed Sobhe Morsy
مؤلفين آخرين: حسين، رحاب رفعت فوزي عبدالمطلب (م. مشارك) , النجار، عامر يس محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1, ع7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 2 - 32
ISSN: 2735-4814
رقم MD: 1315118
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأدلة الشرعية | التكفير | التفسيق | المعتزلة | الخوارج | Shar`I Evidence | Takfir and Tafsiq | Mu`tazilah | Khwarij
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تقديم ما استدلت به آخر حلقات الاعتزال من الأدلة الشرعية، وذلك لمواجهة ظاهرتي التكفير والتفسيق عند الخوارج دونما استدلال بالأدلة المحكمة من المصادر الشرعية. واستند البحث إلى المنهجية العلمية التي اتبعها متأخرو المعتزلة في الرد على هذا الإفراط والغلو في ظاهرتي التكفير والتفسيق. توصلت نتائج البحث على أن آخر تلك الحلقات قد حرصت في دراسة ظاهرتي التكفير والتفسيق أن لا يقتصر تقديمهما على أصل معناهما اللغوي، وإنما يستند إلى ما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية وإجماع المسلمين في مختلف أحقابهم ودهورهم وخصوصا في عهد الصحابة -رضوان الله عليهم- وتطبيقاتهم من السنة العملية مع المخالفين لهم من أفراد وفرق الجماعة المؤمنة. وقد توافقوا مع الجماعة المسلمة على أن لا يكفر مسلم بذنب، ويظل في عداد الجماعة المؤمنة، إلا بما ورد به الشرع الحنيف من أدلة محكمة من القرآن الكريم أو السنة أو الإجماع مما لا يحتمل لبسا ولا تأويلا؛ لنظرا لخطورة ما يترتب على ذلك من كفر وإيمان، واستحلال للدماء؛ لذا فقد أوصت الدراسة بالمراجعة الصحيحة للفكر الاعتزالي؛ لأنه يقوم على المنهجية العلمية اليقظة المستبصرة في إبراز دور العقل المسلم في مواجهة ظاهرتي التكفير والتفسيق.

This paper aims at introducing Shari`ah-based evidence concerning the last phases of I`tizal in order to confront both Takfir and Tafsiq. The paper relied on the scientific methodology adopted by the lat Mu`tazilah to counter the excess in these two phenomena. The findings of this research have shown that the study of these tow trends is not restricted to its linguistic source but to what is stated in the Holy Qur`an, Prophetic Sunnah, and consensus among Muslim acclaimed scholars throughout different ages, but especially during the companions`era and their pracical applications with those who adopted an opposing view. They have agreed upon not to inflict atonement on Muslim sinners who remain in the safe zone of believers, unless by a clear-cut evidence from Qur`an, Sunnah, or consensus, because this may lead to judging people to be atheists or believers. That is why this study recommends a serious revision of I`tizali thought as it relies on an enlightened scientific methodology in clarifying the role of Muslim mind in confronting Takfir and Tafsiq.

ISSN: 2735-4814

عناصر مشابهة