ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

التفسير الإقتصادي لتاريخ صدر الإسلام من منظور "الدوري" "1917-2010"

العنوان بلغة أخرى: The Economic Interpretation of the History of the Beginning of Islam from the Perspective of "Al-Douri" " 1917 – 2010"
المصدر: مجلة الدراسات التربوية والإنسانية
الناشر: جامعة دمنهور - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: محافظة، حسين علي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Mahafzah, Hussein Ali
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مايو
الصفحات: 79 - 102
ISSN: 2090-7885
رقم MD: 1315233
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التفسير الإقتصادي | صدر الإسلام | الدوري | Al Douri | The Economic Interpretation | The History of the Beginning of Islam
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة التعرف إلى شخصية "الدوري" وفكره ومنهجيته التاريخية في تفسيره لتاريخ صدر الإسلام من منظور اقتصادي، كما تهدف إلى معالجة إشكالية منهجيته التفسيرية المتمثلة في محاولته التوفيق بين اعتقاده بضرورة الأخذ بكافة العوامل المؤثرة في التاريخ من جهة، وبين رغبته في تقديم العامل الاقتصادي على سائر العوامل، وإنه العامل الحاسم في صناعة التاريخ من جهة أخرى. ويتمثل سؤال هذه الدراسة بالسؤالين الآتيين: إلى أي مدى استطاع "الدوري" الربط بين العامل الاقتصادي والعوامل الأخرى الاجتماعية والسياسية والثقافية؟ وإلى أي مدى يمكن اعتبار هذه المنهجية التي تبناها مسؤولة عن نجاحه في تفسير تاريخ صدر الإسلام وأحداثه وقضاياه الكبرى بصورة واضحة؟ وخلصت هذه الدراسة إلى نتيجة هامة مفادها إن عناية "الدوري" الشديدة بالتاريخ الاقتصادي وإلحاحه على وظيفة الاقتصاد في تفسير تاريخ صدر الإسلام يمكن اعتبارها إحدى أهم نزعاته الفكرية والتفسيرية التي طبعت أعماله بطابعها وميزتها.

This study aims to identity the personality of “ Al- Douri “ , his thought and his historical methodology in his interpretation of the beginning of Islam from an economic perspective .This study also aims to address the problem of his explanation methodology represented in his attempt to reconcile . His belief in the necessity to account all the factors affecting industry on other hand. The question of this study is represented by the following question : To what extent was “ Al- Douri “ able to link the economic factor with other social , political and cultural factors ? and to what extent can this methodology that he adopted be considered for his success in explaining the history , events and major issues of Islam clearly? This study came to an important conclusion that “ Al- Douri’s “ intensive interest in economic history and his insistence on the function of economics in interpreting the history of the beginning of Islam . This can be considered one of his most important intellectual and interpretive tendencies that characterized his works with their character and features.

ISSN: 2090-7885

عناصر مشابهة