ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البيروني مفسرا للتاريخ "362-443 هـ. / 973-1051 م."

العنوان بلغة أخرى: Al-Biruni Explains History "362-443 AH. / 973-1051 AD."
المصدر: مجلة بحوث
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: محمد، محمد أحمد عمر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، آمال محمد (م. مشارك), عبدالله، صفي علي محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1, ع12
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 172 - 182
ISSN: 2735-4814
رقم MD: 1315243
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أبو الريحان البيروني | الفكر التاريخي | التفسير التاريخي | تاريخ المشرق الإسىلامي | Abu al-Rayhan Al-Biruni | Historical Thought | Historical Interpretation | The History of the Islamic East
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تتناول الدراسة إشكالية التفسير التاريخي عند البيروني (362ه/973م-443ه/1051م) وتميزه في هذا المجال، وتوضح رؤيته التي اعتمدها في أعماله ومن أهم تلك الأعمال كتابية الآثار الباقية، وتحقيق ما للهند من مقولة. التفسير والتعليل والتأويل عند البيروني فقد تأثر بسمات عصره في مجال التفسير التاريخي؛ خاصة تلك النزعة العقلانية التي ظهرت واضحة في كل معالجاته تزن الأخبار التاريخية بعد تحقيقها، وتقف على عللها في دقة مموضوعية وحياد ويظهر البحث رؤية البيروني المتسعة لتشمل الكون بأسره، فهو صاحب نظرة معرفية قدمت تفسيرا للفكر والمعتقد وضحت به العلاقة العضوية بين المحسوس والمعقول؛ فالعامي - في نظره -"نازع إلى المحسوس نافر عن المعقول"، وترى نوعا من التوحد في سائر جوانب المعرفة. لذلك يظهر البعد الإنساني واضحا في تطور فكره التاريخي. لذلك يمكن اعتبار البيروني مبشرا ومطبقا في آن للرؤية الحضارية للتاريخ، تجلى ذلك في كتاب "تحقيق ما للهند من مقولة" حيث يعد تاريخا حضاريا للهند، مقارنا حضارتها بحضارات الأمم الأخرى. قدم فيه البيروني رؤية تنظر إلى الأمم والشعوب المختلفة نظرة متوحدة، تأسيسا على وجود مشترك إنساني عام في القيم والحضارة فهو القائل "فقد تساوت في هذا المعنى جميع الأمم". المنهج المتبع للدراسة: قمت بالاعتماد على المنهج التاريخي كما تطلب البحث أحيانا استخدام المنهج التحليلي، وكذلك المنهج الوصفي الذي يقوم على وصف الظواهر واستقرائها.

The study deals with the problem of historical interpretation according to Al-Biruni (362AH/973AD-443AH/1051AD) and its distinction in this field. Interpretation, reasoning and interpretation according to Al-Biruni was influenced by the features of his time in the field of historical interpretation. Especially that rational tendency that appeared clearly in all his treatments weighing the historical news after its investigation, and standing on its causes in accuracy, objectivity and impartiality The research purifies Al-Biruni’s expanding vision to include the entire universe. The commoner - in his view - is “obsessed with the sensible, alienating from the intelligible”, and you see a kind of unification in all aspects of knowledge. Therefore, the human dimension appears clear in the development of his historical thought. Therefore, Al-Biruni can be considered a missionary and an applicator at the same time of the civilized vision of history, which was evident in the book “Achieving what India is saying,” as it is a civilized history of India, comparing its civilization with the civilizations of other nations. In it, Al-Biruni presented a vision that looks at the different nations and peoples with a unified view, based on a common human presence in values and civilization, as he said, “All nations are equal in this sense.”

ISSN: 2735-4814

عناصر مشابهة