ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سيمياء التشاكل في رائية ابن العرندس الحلي

العنوان بلغة أخرى: The Semiotics of Isotopie in the Poem of "R" Rhyme by Ibn Alarands Al- Hily
المصدر: السبط
الناشر: العتبة الحسينية المقدسة - مركز كربلاء للدراسات والبحوث
المؤلف الرئيسي: الأزرقي، أحمد عباس كامل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أيلول
الصفحات: 165 - 182
DOI: 10.52790/2239-008-004-009
ISSN: 2312-7449
رقم MD: 1315442
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السيمياء | العلامة | التشاكل التركيبي | التشاكل الدلالي | Semiotics | Sign | Isotopie | Semantic Isotopie | Syntactic Isotopie
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور التشاكل بوصفه من أهم الإجراءات السيميائية لتقصي المعنى وملاحقة تمثيلاته على مستوى التركيب والدلالة وقد اختارت الدراسة قصيدة شعرية لأن الخطاب الشعري يعد بيئة ملائمة لبروز هذا النوع من التقنيات وبيان تجلياتها وملامح الجمالية فيها فهي تأخذ بالحسبان أن لغة الشعر تعتمد على التكرار والمعاودة والترديد والتحشيد الصوري وكانت رائية ابن العرندس الحلي وهو من شعراء القرن التاسع الهجري إنموذجا لهذه الدراسة إذ تمت دراسة التشاكل نظريا في المبحث الأول ودراسته على مستوى التركيب في المبحث الثاني وعلى مستوى الدلالة في المبحث الثالث وأجملت الدراسة نتائجها في الخاتمة.

This study aims to shed light on the Isotopie role described as one of the suitable ambiance for appearing this kind of technics and to show its manifestations and beauty characteristics. It takes in consideration that language of poetry depends on recurrence, repetition, chanting and image motivation. The poem of Ibn Alarands Al-Hily, who was one of the Hijri nineth century, as a model of this study that firstly deals with Isotopie theotrically. The second research deals with isotopie Syntactically and the third deals semantically. All the results are shown in the conclusion.

ISSN: 2312-7449

عناصر مشابهة