ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مسالك ابن السكيت في توظيف القراءات القرآنية من خلال كتابه "إصلاح المنطق"

العنوان بلغة أخرى: The Approaches of Ibn Al-Sikkeet in Employing Quranic Qiraat through his Book "Islah Al-Mantiq"
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: الحساني، خلود بنت طلال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج56, ع202
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 9 - 52
DOI: 10.36046/2323-056-202-001
ISSN: 1658-7898
رقم MD: 1315581
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مسالك | القراءات القرآنية | إصلاح المنطق | توظيف القراءات | ابن السكيت | Paths | Quranic Qiraat | Islah Al-Mantiq | Using of Al-Qiraat | Ibn Al-Sikkeet
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: يسلط هذا البحث الضوء على مسالك ابن السكيت في إيراده القراءة القرآنية، وتوظيفه لها في تفسير الألفاظ العربية، والتأكد من مطابقتها للباب الموردة فيه. ومنهجي في هذا البحث هو: المنهج الاستقرائي التحليلي. وقد جاء في مبحثين: أولهما من ثلاثة مطالب: ترجمت فيه لابن السكيت، وعرفت بكتابه إصلاح المنطق، وبينت منهجه في استشهاده بالقراءة. الثاني من عشرة مطالب: تناولت فيه مسالكه في توظيفه للقراءات القرآنية؛ فرتبتها وبوبتها، ثم خرجتها وحللتها. وقد جعلته بعنوان: (مسالك ابن السكيت في توظيف القراءة القرآنية من خلال كتابه إصلاح المنطق). من أهم النتائج: أن ابن السكيت في منهجه يعرض تحت كل باب الألفاظ المتفقة أو المتقاربة، مؤيدة بالشواهد من القرآن الكريم والحديث الشريف وأشعار العرب وأمثالهم، مع شيء من الشرح. استشهاده بعشر قراءات: خمس منها متواترة، والبقية شاذة، مع ما غلب عليه من عدم نسبته إلى أصحابها. تعدد توظيفاته للقراءة في دعم تصريف اللفظة، مع حرصه على بيان ما ينبني عليه من اتفاق المعنى أو اختلافه. إلى غير ذلك من النتائج.

This research sheds light on Ibn Al-Sikkeet's ways in referring to the Qurʾānic reading (al-Qirāʾa), and his use of it in the interpretation of Arabic words, and to ensure that they conform to the chapter provided in it. My methodology in this research is: The Inductive Analytical Approach. It came in two topics: the first topic included three sub-topics: an introduction of Ibn Al-Sikkeet, and his book (Islāḥ Al-Mantiq), and an explanation of his approach by citing from the Qurʾān reading. The second topic included ten sub-topics: It dealt with the approaches of Ibn al-Sikkeet in his use of Qurʾān readings; arranging and classifying it, then mentioning and analyzing it. It bears the title: (The Approaches of Ibn al-Sikkeet in the Use of Qurʾānic reading through his book Islāḥ Al-Mantiq) . Among the most important conclusion of the research: It is from Ibn Al-Sikkeet’s approach that under each chapter he presents concordant or convergent words, supported by evidence from the Noble Qurʾān , the Noble Hadith, Arab poetry and the like, with some explanation. His citation of the ten Qirāʾāt: five of them are Mutawātir and the rest are Shādh (Abnormal), despite that most of them were not attributed to their Readers. The multiplicity of his usage of Qirāʾah to support the conjugation of the word, with his keenness to clarify what is based on it in terms of agreement or difference of meaning, to other findings.

ISSN: 1658-7898