ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحيزات خفية في ترشيح واختيار الطلبة ذوي الموهبة

العنوان بلغة أخرى: Invisible Bias in Nominating and Selecting Gifted Students
المصدر: المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: الجغيمان، عبدالله بن محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البوسيف، وليد بن خالد بن إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج23, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 1 - 8
ISSN: 1319-6944
رقم MD: 1315831
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحيز | الطلاب الموهوبين | المدارس الحضرية | المدارس الريفية | مقياس موهبة | نقص التمثيل | Gifted Students | Disadvantaged Students | Rural | Urban | Settlement Schools | Mawhiba Test | Underrepresentation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

53

حفظ في:
المستخلص: تسعى المؤسسات التعلمية المهتمة أو المختصة في رعاية الطلبة ذوي الموهبة إلى تحقيق العدالة وعدم التحيز في ترشيح واختيار الطلبة، إلا أن هذا المسعى يعتريه العديد من التحديات والمصاعب والعوامل التي من الممكن أن تؤثر في سبيل تحقيقه، وخاصة في المجتمعات ذات التنوع العرقي أو الديني أو اللغوي أو الديموغرافي. هدفت الدراسة إلى التعرف على التحيزات الخفية في ترشيح الطلبة ذوي الموهبة في المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين -مقياس موهبة- للسنوات المستهدفة (2017، 2015، 2014) والتي شملت طلبة المدينة، القرى، الهجر، وقد اقتصرت عينة الدراسة على الطلبة المرشحين من محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، حيث بلغ عدد الطلاب الذكور (74199)، والطالبات (74097) للصفوف المتاح فيها الترشيح لمقياس موهبة. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتم استخدام اختبار (Chi-square) لقياس ما إذا كان متغير المكان (موقع المدرسة)، ومتغير أعداد المرشحين مستقلين أو غير مستقلين، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود ارتباط بين متغير المكان وأعداد المرشحين والمرشحات، وتدن كبير في نسب تمثيل طلاب وطالبات قطاع الهجر، وهو ما يتطلب من الجهات ذات العلاقة إعادة النظر في الإجراءات المتبعة في الترشيح والاختيار خاصة في المناطق النائية والهجر، كما أشارت نتائج هذه الدراسة إلى زيادة في نسب تمثيل طلاب وطالبات المدينة على حساب القطاعات الأخرى، ووجدت الدراسة أيضا أن نسب تمثيل قطاعات القرى عادلة في عينة الدراسة.

One objective of gifted education is to provide fair opportunities for all children, including access to the nomination and selection procedures for gifted programs and services. This study aims to identify invisible biases in the nomination of gifted students in the National Gifted Identification Project (Mawhiba Test) during the periods of 2014, 2015, and 2017. The participants were limited to students nominated in Al Ahsa, in the Eastern Province of Saudi Arabia, which includes students from rural, urban, and settlement schools. There was a total sample of 74,199 male students and 74,097 female students. The study followed the descriptive approach, and the Chi-square test was used to measure whether the location variable (i.e., the school’s location) was independent of the number of candidates. The results showed a significant correlation between the location and the number of male and female candidates. Additionally, the results indicated a significant decrease in the percentage of male and female students in settlement schools, which requires the relevant authorities to reconsider the procedures followed in nomination and selection, especially in remote areas and settlements.

ISSN: 1319-6944

عناصر مشابهة