ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور اليمانيين في نشر التشيع خلال العهود الإسلامية الأولى

العنوان بلغة أخرى: The Role of the Yamani in the Publication of the Shiites during the First Islamic Covenants
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الخاقاني، نزار عزيز حبيب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكريطي، محمد وادي شناوة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع67
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 351 - 380
DOI: 10.51837/0827-000-067-013
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1315997
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإسلام | الإمام علي عليه السلام | اليمانيين | التشيع | الأمامة | الشيعة | Islam | Imam Ali | Yemenis | Shi'ism | Imamate | Shiites
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعود نشأة التشيع بين الأمم إلى عصور تاريخيه متقدمة دل عليها القرآن الكريم من خلال الآيات القرآنية، وبرز في الدولة الإسلامية كظاهرة واضحة للعيان ارتبطت بالإمام علي عليه السلام بوقت مبكر من ظهور الإسلام، وانتشرت معالمه في النواحي والبلدان التي انضوت تحت لواء الإسلام، ومن هذه البلدان بلاد اليمن التي عرفت الإمام علي عليه السلام وفضائله منذ أن أرسله الرسول صلى الله عليه وآله إلى اليمن قاضيا ومعلما وداعيا للإسلام، فعرفوا اليمانيون الولاء لأهل البيت عليهم السلام، فضلا عن ما سمعوه من احاديث عن ولاية الإمام علي عليه السلام على هذه الأمة من قبل الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله في كثير من المواطن لاسيما في يوم فتح خيبر ويوم الغدير وغيرها، والتي شهر بها اليمانيون أن منصب الوصاية والنيابة والخلافة بعد النبوة خاصة بالإمام علي وأولاده عليهم السلام من بعده. وقد بني التشيع على قاعدة دينية فكرية وثورية غلب عليها التصدي لقوى الشرك والظلالة والطغيان، لهذا تعرض القائلين به إلى ابشع أنواع الاضطهاد والتعذيب منذ حياة الرسول صلى الله عليه وآله، وما لبث أن تحول إلى اتجاه سياسي خاصة بعد الأحداث التي مرت على الدولة الإسلامية بعد وفاة الرسول صلى الله وعليه وآله وما أعقبها من أقصاء للإمام علي واهل بيته عليهم السلام، وكان التوجه الشيعي اليماني يؤكد ويصر على الالتزام بولاية أهل البيت عليهم السلام على الأمة الإسلامية والتي أقرها الرسول صلى الله عليه وآله وبدون شك انتج هذا التوجه إلى دخول اليمانيون في صراع مع القوى التي تجاهلت امر رسول الله صلى الله عليه وآله، حتى فرض هذا الأمر الانحياز إلى أهل البيت عليهم السلام وتعزيز مذهب التشيع والإصرار على ديمومة وجوده واستمراره، واقتضت الضرورة إلى تقسيم البحث إلى فقرتين، تمثلت الفقرة الأولى بنشأة التشيع وجذوره التاريخية، وشملت التشيع في القرآن والسنة، وآراء المؤرخين والكتاب في نشأة التشيع في الإسلام، أما الفقرة الثانية فقد تمثلت بدور اليمانيين في نشأة التشيع.

The emergence of Shi'ism among the nations dates back to ancient times, as evidenced by the Holy Quran through the Quranic verses. It emerged in the Islamic state as a visible phenomenon connected to Imam Ali (peace upon him) early in the emergence of Islam. Its characteristics spread in the regions and countries that were incorporated under the banner of Islam. Yemen, which knew Imam Ali and his virtues since the Prophet sent him to Yemen as judge and teacher and agitator for Islam, so they knew the loyalty to Ahell al Bait(peace be upon them), as well as what they heard some hadiths on the authority of Imam Ali on this nation by the noble messenger in many events for example, the day of the Ghadir and others. That made the Yemenis believed that the position of guardianship and prosecution and succession after the prophecy belong to Imam Ali and his sons (peace be upon them) exclusively. The Shiites were built on a religious and revolutionary religious base, which had to deal with the forces of polytheist, deception, and tyranny, so that they were subjected to the worst forms of persecution and torture since the life of the Prophet, and soon became a political trend, especially after the events that took place in the Islamic state after the death of the Prophet. Consequently, Imam Ali and his sons were expelled. Shiite orientation of the Yemeni stresses and insists on the commitment of the mandate of Ahel Albait the Islamic nation that approved by the Prophet. Without doubt this tendency made Yemenis entere in conflict with the forces that ignored the Messenger of Allah. The research is devided into two paragraphs, the first paragraph tackles the emergence of Shiism and its historical roots, including Shiism in the Quran and Sunnah, and the views of historians and writers in the emergence of Shiism in Islam. The second paragraph deals with role of Yemenis in the emergence of Shiism.

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة