ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حق التظاهر ومدى استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين

العنوان بلغة أخرى: The Right of Demonstration and the Extent to which Hyper Power Is Used Against Demonstrators
المصدر: مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية
الناشر: الجامعة المستنصرية - مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية
المؤلف الرئيسي: الساعدي، إسراء سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع79
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 167 - 188
DOI: 10.35155/0965-000-079-009
ISSN: 2070-898X
رقم MD: 1316065
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المظاهرات | القوة المفرطة | أفراد السلطة العامة | المشروعية | Demonstrations | Hyper Power | Legality | Individuals of Public Authority
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: يعد الحق في حرية التظاهر من المواضيع المهمة والمتجددة في كل زمان ومكان، فهو أسلوب الشعب للتعبير عن موقف أو رأي عام سياسي أو غير سياسي؛ لكونه يعد وسيلة من وسائل الضغط على السلطة القابضة على الحكم من اجل دفعها على اتخاذ القرار المناسب الذي يؤيده الشعب، ولكن هذا الحق في استخدام حرية التظاهر ليس مطلقا، وإنما قد قيده المشرع بقيود تحد من نطاقه؛ لأنه لو كان مطلق لأدى الحال إلى حدوث حالة من الفوضى وانعدام الأمن، فقد يبالغ بعض المتظاهرين في التعبير عن آرائهم باستعمال العنف وارتكاب بعض الجرائم مما يستدعي تدخل أفراد السلطة العامة باستخدام القوة ضمن القدر الملائم والمسموح به قانونا من اجل ضبط الأمن.

The right in the freedom of demonstration is considered one of the renewable topics in every era. It is the people’s way of expressing a political or non-political position or public opinion. It is a means of putting pressure on the authority holding power in order to push it to make the decision that the people want, which is on behalf of the public interest, but this freedom is not absolute, it has been restricted by the legislator with restrictions that limit scope. Because if it were absolute, this would lead to a state of chaos, as the demonstrators may exaggerate their opinions by using violence and committing crimes, which requires the intervention of members of the public authority by using force within the appropriate amount and permitted by law in order to control security.

ISSN: 2070-898X