ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اختبار AT.9 من استقصاء الخيال إلى تشخيص السير النفسي

العنوان بلغة أخرى: AT.9 Test from Exploring the Imagination to Diagnosing Psychic Functioning
المصدر: مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: مخزم، كهينة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 43 - 63
DOI: 10.34277/1459-009-004-002
ISSN: 2353-0456
رقم MD: 1316285
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اختبار AT.9 | استقصاء الخيال | تشخيص السير النفسي | اختبار رسم | AT.9 Test | Exploration of the Imagination | Psychic Diagnosis | Drawing Test
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يعتبر اختبار AT.9 من بين اختبارات الرسم الموجه لدراسة وتقنين الخيال والتعرف على شخصية الفرد الراشد والتمييز بين السير النفسي العادي والمرضي. سنعرض في هذا المقال بروتوكولي AT.9 لشابين، أحدهما تم اختياره عشوائيا، لغرض القيام ببحث، لم يكشف تاريخه الشخصي عن سوابق مرضية، وآخر تم توجيهه إلينا من طرف طبيب عام في فترة عملنا كمختصة نفسانية في المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بتزمالت ببجاية (الجزائر). كشفت النتائج أن القلق الوجودي والصراع الذي يحييه اختبار AT.9 كفيل بتمييز السير النفسي السوي عن المرضي، وذلك من خلال نجاعة أو فشل الآليات الدفاعية المستحضرة للتحكم في القلق الوجودي وفي تسيير الصراع الذي يؤدي إما إلى التكيف مع الواقع الإدراكي الإسقاطي أو الفشل في ذلك.

The AT.9 test is among the drawing tests directed to study and codify imagination, determine the personality of an adult, and distinguish between normal and pathological psychic functioning. The paper presents two AT.9 protocols for two young men; one was randomly selected for the purpose of conducting research. His personal history did not reveal any pathological antecedent. The other man was directed to us by a general practitioner during the period of our work as a psychologist at the public health establishment of Tazmalt, Bejaia (Algeria).The results revealed that existential anxiety and the conflict revived by AT.9 allows to differentiate between normal and pathological psychic functioning, by the effectiveness or failure of the defense mechanisms used to control existential anxiety and manage the conflict that leads either to an adaptation to perceptual and projective reality, or to failure to do so.

ISSN: 2353-0456

عناصر مشابهة