ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير خصائص درجات الحرارة في الإصابة بالأمراض الموسمية في محافظة بابل

العنوان بلغة أخرى: Impact of Temperature Characteristics on Seasonal Disease in Babylon Governorate
المصدر: مجلة البحوث الجغرافية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: الوائلي، مثنى فاضل علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بدران، زينة صالح مهدي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع35
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 183 - 230
DOI: 10.36328/0833-000-035-007
ISSN: 1992-2051
رقم MD: 1316397
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المناخ | درجة الحرارة | الأمراض الموسمية | الإصابات المرضية | محافظة بابل | Climate | Temperature | Seasonal Diseases | Disease Infections | Babylon Governorate
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: جاء البحث بعنوان تأثير خصائص درجات الحرارة في الإصابة بالأمراض الموسمية في محافظة بابل، والتي اعتمد بياناته على ما توفر من بيانات رسمية من دائرة صحة بابل شعبة الإحصاء للمدة (٢٠١١- ٢٠١٩) لتبين تأثير خصائص المناخ في الإصابة بالأمراض الموسمية وهل تتخذ هذه الأمراض نمطا زمانيا موسميا معينا في المحافظة وبيان اتجاهاتها الزمانية والتعرف على الأمراض قيد الدراسة التي يصاب بها سكان المحافظة من حيث خصائصها ومسبباتها بشكل عام وذلك عن طريق الاستعانة بعدد المعاملات الإحصائية لغرض إيجاد ذلك التأثير ومعرفة نوعه ودرجته وقوته بين البيئة المناخية لمنطقة الدراسة وبين الأمراض التي تتكرر الإصابات فيها في مواسم معينة. مع بيان التوزيع الجغرافي لتلك الأمراض ضمن الوحدات الإدارية لمنطقة الدراسة، كما تم التطرق إلى أهم مسببات الأمراض وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج والتي جاءت مع ما وضع من فروض لحل المشكلات التي وضعها الباحث، ومن أبرزها وجود (١٨ مرضا) موسميا، تركزت إصابات (٧ أمراض) منها في فصل الشتاء، في حين بلغت أمراض فصل الصيف (٥ أمراض)، وفصل الربيع (٤ أمراض) أما أقل الأمراض جاءت في فصل الخريف (مرضين فقط).

The research is entitled The Effect of Temperature Characteristics on Seasonal Disease in Babylon Province Its data were based on official data from the Babylon Health Service, Statistics Division of Duration ( 2011-2019), to show the impact of temperature characteristics on seasonal disease pattern of conservation, indicate their temporal trends and identify the diseases in question that are affected by the population of the province in terms of their characteristics and causes in general by using a number of statistical transactions for the purpose of creating such an impact and knowing its type, degree and strength among the climatic environment? The study includes diseases that are frequently infected in certain seasons. The most important pathogens were also addressed. The research found a number of findings, which came with the proposed solutions to the problems developed by the researcher, the most notable of which was the existence of 18 seasonal displays. Of these, 7 were concentrated in the winter, 5 in the summer and 4 in the spring. The fewest diseases recorded in the autumn are just two.

ISSN: 1992-2051