ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عقوبة الإعدام في المغرب وفق آخر المستجدات الحقوقية والقانونية

العنوان بلغة أخرى: Morocco's Death Penalty in Accordance with the Latest Legal and Legal Developments
المصدر: مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: سايسي، أمينة حسني (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 196 - 216
DOI: 10.33953/0381-005-003-007
ISSN: 2617-9857
رقم MD: 1318577
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عقوبة الإعدام | التشريع الجنائي المغربي | الحق والقانون | The Death Penalty | Moroccan Criminal Legislation | The Right and the Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: لقد تناولت في هذه المقالة موضوع عقوبة الإعدام في التشريع المغربي وفق آخر المستجدات القانونية والحقوقية، وبالرغم من أن الموضوع قد يبدو متداولا نظرا لتناوله من قبل العديد من الباحثين، إلا أنه لا زال يحظى باهتمام المختصين خاصة بعد عودة القضاء للنطق بعقوبة الإعدام بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، وكذا لعدم اتخاذ المغرب قرار حاسم بشأن هذه العقوبة. لذلك تناولت في هذه المقالة، دراسة عقوبة الإعدام في التشريع المغربي وخصوصيتها على الصعيد الواقعي والعملي، ثم بعد ذلك تم استعراض الآراء المتضاربة حول هذه العقوبة دوليا ووطنيا، لنخلص في النهاية إلى النتائج والحلول، وذلك من خلال الإشكالية المتمثلة في ما مدى قدرة المغرب على مسايرة التطورات على الساحة الحقوقية الدولية فيما يخص عقوبة الإعدام وبين خصوصيته الدينية والثقافية؟

this article deals with death penalty in the Moroccan law in accordance to the last legal developments and human rights .Though such a topic might seem evolutionary because of the way it was treated by researchers, it keeps bursting into prominence especially at a time when Moroccan jurisdiction has started again to pass death penalty in a compelling way; Morocco has taken no crucial decision as far as capital punishment is concerned. I have dealt with the theme of capital punishment in the Moroccan legislation because of its realistic and practical peculiarity. My choice of this topic is also due to the diverse contradictory opinions expressed about the sanction of death sentence on both the national and international levels in order to finally reach results and solutions. In this context is Morocco able to respond to the developments of human rights about the capital punishment at the international level while taking into consideration its religious and cultural distinctiveness?

ISSN: 2617-9857