ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفساد الإداري والمالي وانعكاساته على الاقتصاد العراقي

العنوان بلغة أخرى: Administrative and Financial Corruption and its Reflections on the Iraqi Economy
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمن، سعد أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علي، مزاحم ماهر (م. مشارك), خضر، رائد عبدالجبار (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع69
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 199 - 222
DOI: 10.33953/1371-000-069-008
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 1318698
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفساد الإداري والمالي | مؤسسات الرقابة والتفتيش | الأضرار الاقتصادية والمالية | العراق | Administrative and Financial Corruption | Oversight and Inspection Institutions | Economic and Financial Damage | Iraq
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: يعتبر الفساد الإداري والمالي موضع اهتمام من قبل العديد من الكتاب والباحثين والمنظمات ذات الصلة بمحاربة الفساد والحد منه، لقد ظهر الفساد في جميع البلدان وفي مختلف أشكال الحكومات، ولكن بدرجات مختلفة، وأن نتائجه خطيرة، إذ إنه يؤدي إلى ضياع الموارد ويحد من فرص النمو الاقتصادي ونوعية الحياة ويقلل من مصداقية الحكومات. كما تنبع خطورة الفساد من طبيعة البيئة الاجتماعية والاقتصادية التي ينمو فيها، إذ إنه غالبا ما يرتبط مع اختلال العدالة الاجتماعية والفقر والعنف. وغالبا ما تكون الإدارات في الوحدات الاقتصادية الحكومية، سواء ممولة ذاتيا أم مركزيا، فأنها تعمل في بيئة مليئة بالتحديات والتي من شأنها أن تجد فرصا جديدة للفساد المالي والإداري. أن المراقبة والإشراف المنتظمين على هذه الإدارات يعدان مسألة في غاية الأهمية لضمان نزاهة تلك الإدارات، وأن الإشراف الفعال يتطلب تدقيق خارجي تقوم به مؤسسات رقابية مستقلة. وبالرغم من أن الأطراف المشاركة في الفساد لا تترك أثرا في سجلات الوحدات الاقتصادية، مما يجعل تدقيقه واكتشافه أمرا صعبا جدا، ألا أن مؤسسات الرقابة المالية يمكن أن تستخدم الكثير من الأدوات للقضاء عليه أو التقليل منه، وذلك من خلال تحسين الشفافية والمساءلة وخلق بيئة تحد من فرص حدوثه، وإيجاد المناخ الملائم لحوكمة جيدة. يهدف البحث إلى تسليط الضوء على مكونات الفساد الإداري والمالي ثم أهم العوامل المؤدية إليه، وتناول أيضا واقع الفساد الإداري والمالي في العراق من (2003-2018) وفقا لمؤشرات الفساد، وكذلك الجهات التي تتولى مسؤوليات مكافحة الفساد الإداري والمالي في العراق وأهم معوقات عملها، وتناول أخيرا الأضرار الاقتصادية والمالية للفساد المالي والإداري. ثم توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات.

Administrative and financial corruption is of interest to many writers, researchers and systems related to fighting and reducing corruption. Corruption has emerged in all countries and in various forms of governments, but to different degrees, and its consequences are serious, as it leads to the loss of resources, limits opportunities for economic growth and quality of life and reduces the credibility of governments. It is often associated with social justice, poverty and violence. Departments in government economic units, whether self-funded or centrally funded, often operate in a challenging environment that will create new opportunities for financial and administrative corruption. This makes it very difficult to scrutinize and detect, but financial regulators can use a lot of tools to eliminate or reduce it by improving transparency and accountability, creating an environment that limits its chances of happening, and creating the right climate for good governance. The research aims to highlight the components of administrative and financial corruption and then the most important factors leading to it, and also addressed the reality of administrative and financial corruption in Iraq from (2003-2018) according to the indicators of corruption, as well as those who take responsibility for combating administrative and financial corruption in Iraq and the most important obstacles to its work, and finally addressed the economic and financial damage to financial and administrative corruption.

ISSN: 2392-5418