ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النشاط الزراعي والاقتصادي في الجزء الجنوبي من الكتلة الكلسية خلال العصرين الروماني والبيزنطي في ضوء المسوحات الأثرية

العنوان بلغة أخرى: The Agricultural and Economical Activity in the Southern Part of the Limestone Massif during the Roman and Byzantine Periods from Archaeological Surveys Perspective
المصدر: مجلة جامعة دمشق للدراسات التاريخية
الناشر: جامعة دمشق
المؤلف الرئيسي: الحوراني، فاتن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج37, ع143
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 212 - 247
ISSN: 2789-7478
رقم MD: 1318830
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تمثل الزراعة واحدة من أهم الركائز الاقتصادية التي يعتمد عليها التطور الاقتصادي في أي عصر، وخلال العصرين الروماني والبيزنطي شهدت منطقة الكتلة الكلسية حركة استيطان واستصلاح للأراضي من قبل الريفيين الذين قدموا من السهول المجاورة هاجرين قراهم التي لم تعد كافية لتزايدهم السكاني وقلة الأراضي التي كانت بالنتيجة لم تعد كافية للسبب نفسه. والهدف من هذا البحث إعادة تصور للمشهد الزراعي الذي كان سائدا خلال العصرين الروماني والبيزنطي في الجزء الجنوبي من جبل الزاوية وذلك من خلال المسوحات الأثرية التي جرت في هذه المنطقة والتي أعطتنا دليلا واضحا لانتشار زراعة الزيتون والكرمة وذلك من خلال انتشار معاصر الزيتون والعنب.

Agriculture represents one of the most important economic factors on which the economical development depends in any era. During the Roman and Byzantine periods, the limestone massif had been undergone a settlement and land reclamation movement led by the people of the nearby plains whom had left their villages because there were no longer enough lands for the increasing population, therefore, this research paper aims to restore the predominant agricultural landscape during the Roman and Byzantine periods in the south of Jabal al-Zawiya, through archaeological surveys carried out in this area. It will provide a clear evidence of prevalence of olive and vine cultivation, and that's by trackig the spread of olive and grape presses.

ISSN: 2789-7478