ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السياسة النقدية وقنوات انتقال آثارها في الاقتصاد العراقي

العنوان بلغة أخرى: Monetary Policy and its Transmission Channels have Implications for the Iraqi Economy
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: الرفيعي، افتخار محمد مناحي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع69
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 619 - 635
DOI: 10.33953/1371-000-069-025
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 1318886
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياسة والقنوات | القنوات والآثار | النقدية وقنواتها | القنوات والاقتصاد | Politics and Channels | Channels and Effects | Monetary and its Channels | Channels and the Economy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تعد السياسة النقدية أحدي أدوات السياسة الاقتصادية الكلية، وتمثل مجموعة من الإجراءات والتدابير التي تتخذها السلطة النقدية بهدف السيطرة على عرض النقود، فضلا عن دورها الرقابي على السياسة الائتمانية باستخدام مجموعة من الأدوات الكمية والانتقائية. والتي تنتقل أثارها إلى الاقتصاد عن طريق مجموعة من القنوات مثل قناة سعر الصرف وقناة سعر الفائدة وقناة الائتمان وقناة أسعار السندات وقناة التسهيل الكمي. وتهدف الدراسة إلى التعرف على السياسة النقدية وأهدافها والأدوات التي عن طريقها يمكنها أن تحقق أهدافها. فضلا عن التعرف على القنوات التي يمكن بواسطتها تنتقل أثار السياسة النقدية إلى الاقتصاد، بالاعتماد على المنهج الاستنباطي في التحليل والوصف. وكان أهم استنتاج توصل له البحث يتمثل في أن فاعلية انتقال أثار إجراءات السياسة النقدية المتبعة لتحقيق أهدافها عن طريق قناة واحدة أو أكثر تتفاوت من وقت لأخر داخل اقتصاد الدولة الواحدة ولاسيما الاقتصاد العراقي على وفقا طبيعته والقوانين النافذة فيه وبين اقتصادات الدول المختلفة.

Monetary policy is one of the macroeconomic policy tools, and it represents a set of measures and measures taken by the monetary authority with the aim of controlling the money supply, as well as its oversight role on credit policy using a set of quantitative and selective tools, the effects of which are transmitted to the economy through a set of channels such as the channel The exchange rate, the interest rate channel, the credit channel, the bond price channel, and the quantitative easing channel. The study aims to identify monetary policy, its objectives, and the tools through which it can achieve its objectives, as well as identifying the channels through which the effects of monetary policy can be transmitted to the economy, based on the deductive approach in analysis and description. The most important conclusion reached by the research is that the effectiveness of the transmission of the effects of the monetary policy measures used to achieve its goals through one or more channels varies from time to time within the economy of one country, especially the Iraqi economy, according to its nature and the laws in force in it and between the economies of different countries.

ISSN: 2392-5418