ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Extent to which Ideational and Material Concerns were Driving Factors in Saddam's Decision to Invade Kuwait

العنوان بلغة أخرى: إلى أي مدى كانت المخاوف الفكرية والمادية من العوامل الدافعة إلى قرار صدام حسين بغزو الكويت
المصدر: مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: التويجرى، محمد بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: س48, ع186
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يوليو
الصفحات: 91 - 112
DOI: 10.34120/0382-048-186-010
ISSN: 0254-4288
رقم MD: 1318928
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أزمة الخليج | الكويت | العراق | العلاقات الدولية | التاريخ | Gulf Crisis | Kuwait | Iraq | International Relation | Modern History
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى تنظير قرار صدام حسين بغزو الكويت في أغسطس 1990، الذي كان له تأثير هائل ومتغير على منطقة الشرق الأوسط، وخاصة منطقة الخليج. لذلك، لم يتأثر هذا العمل العدواني بمتغير واحد أو متغيرين بل كان نتيجة للسياسة العربية البينية بالإضافة إلى نتاج البيئة الدولية التي هيمن عليها صراع الدولة القومية. المنهج: تعتمد هذه الدراسة بشكل أساسي على مصادر ثانوية؛ مثل الكتب والمقالات الأكاديمية، لتنظير الهدف المعلن للدراسة وتحليل الآثار الداخلية والخارجية فيما يتعلق بالغزو. مع ذلك، فإن استخدام المصادر الأولية أو التنافس أو التأكيد على الروايات عن حرب الخليج أمر من الصعب عمله بدلا من ذلك، تم الاستشهاد بالعديد من المصادر الأكثر شهرة لتعكس موقف وأيديولوجية صدام حسين خلال هذه الفترة الزمنية المحددة. النتائج: كشفت نتائج الدراسة أن الخطاب السائد الذي تبناه العراق منذ نهاية الحرب العراقية الإيرانية حتى غزو الكويت هو لشيطنة دول الخليج العربية، وخاصة الكويت. لتحقيق هذه الغاية، استشهد النظام بالمصالح المادية على أنها عداء لحركة السياسة الخارجية العدوانية لكنها كانت مشبعة بإيحاءات فكرية. الخاتمة: لم يتوقع صدام الرد المسلح الذي أحدثه غزوه للكويت. وكان يتوقع أن المكاسب المادية من الغزو سوف تتحقق على المدى الطويل، وليس على الفور. ونستخلص أيضا أن صدام حسين قد أخطأ في تقدير الرد الأمريكي. وأنه أدرك ذلك بعد فوات الأوان.

Objectives: This paper aims to theorize Saddam’s decision to invade Kuwait in August 1990, which had a huge and changing impact on the Middle East, especially the Gulf re¬gion. Such an act of aggression was not influenced by one or two variables but a consequence of inter-Arab politics as well as a product of the international environment, which was dominated by a nation-state conflict. Method: This paper is mainly based on secondary sources, such as books and academic articles, for theorizing the stated objective and analyzing the internal and external implications of the study regarding the invasion. However, using primary sources or competing or emphasizing narratives on the Gulf War is im¬possible due to the limitations of the article. Instead, many best-known sources are cited because these materials have been carefully selected to reflect the position and ideology of Saddam during this particular time period. Results: The dominant discourse espoused from Iraq from the end of the Iran-Iraq war up to the invasion of Kuwait was the demoni-zation of Gulf Arab states, especially Kuwait. Towards this end, the regime cited material interests as antagonism for the aggressive foreign policy move but these were imbued with ideational overtones. Conclusion: Saddam did not expect the armed response elicited by his invasion. Material gains from the invasion would be realized in the long-term, not im¬mediately. It is possible that that Saddam miscalculated the American response with hindsight.

ISSN: 0254-4288

عناصر مشابهة