ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الضغوط النفسية نتيجة انتشار جائحة كورونا-Covid-19

العنوان بلغة أخرى: Psychological Stress as a Result of the Spread of the Covid-19 Pandemic
المصدر: مجلة البحوث التربوية والنفسية
الناشر: جامعة بغداد - مركز البحوث التربوية والنفسية
المؤلف الرئيسي: القيسي، جيهان عبد حداد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع75
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 478 - 500
DOI: 10.52839/0111-000-075-017
ISSN: 1819-2068
رقم MD: 1319105
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الضغوط النفسية | جائحة فيروس كورونا-Covid-19 | Psychological Stress | Coronavirus-19 Covid Pandemic | Baghdad University
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أصبحت ضغوط الحياة ظاهرة ملموسة في كافة المجتمعات لكن بدرجات متفاوتة، يحدد هذا التفاوت عدة عوامل منها طبيعة المجتمعات ومستوى تحضرها، وما يفرضه ذلك من شدة التفاعل والاعتماد وشدة الصراع وتعاظم سرعة معدل التغيير في تلك المجتمعات، وما تفرضه على نمط الحياة فيها لدرجة دعت الكثيرين لتسمية العصر الحديث الذي نعيشه بـ "عصر الضغوط حيث من أهم تلك التغيرات التي ولدت كثير من الضغوط على المجتمعات ومنها مجتمعنا الا وهو (فيروس كورونا) والذي انتشر على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، إذ أ ثرت الجائحة على جميع جوانب الحياة اليومية وبما فيها العملية التعليمية والأكاديمية حيث تم تعليق الأنشطة الأكاديمية في الجامعات مما أحدث تغيرات مفاجئة في طبيعة حياة الطالب وأنشطتهم الصفية واللاصفية باعتبار الطلبة هم جزأ من المجتمع. ولعل دخول التعليم الإلكتروني بسبب هذه الجائحة وبشكل مفاجئ قد يسبب بعضا من الضغوط والمشكلات النفسية لدى المتعلمين. وتعد استجابات المتعلمين للضغوط النفسية استجابة متفاوتة ويعود ذلك لاختلال استعداداتهم ومولهم ورغباتهم واتجاهاتهم، فبعض المتعلمون قد وصاب بالحزن والتوتر عند التفكير بالقرارات المصورية، مثل، التحصيل، والنجاح والرسوب والدراسة وضغوطها المستمرة، وبعضهم الآخر يؤمن بأن التعرض للضغوط من فترة إلى أخرى وجعله أكثر قدرة وكفاءة على القيام بالمهام وإنجازها على أحسن حال، وأكثر جرأة على خوض التحديات والنجاح فيها، وبالتالي الحصول على الشعور الإيجابي الذي وتبعه النجاح الفعال والرضا عن الذات (العامرية، ٢٠١٤ ص ١٤). وقد تؤثر الأزمات والصعوبات والتحديات على الحالة النفسية للمتعلم لدرجة قد تجعله في حالة من القلق والاحباط والتأثير السلبي وينعكس ذلك على قدرته على تحقيق التكامل والتوازن في شخصيته وقد يؤدي إلى فقدان الاتزان وضعف قدرته على التوافق النفسي والتكيف الاجتماعي. حيث يرى بعض الأخصائيين النفسيين أننا قد نشهد أزمة صحية بسبب تداعيات الجائحة على الصحة النفسية. فقد أظهرت نتائج دراسة أجريت في هونغ كونغ في أعقاب تفشي فايروس كورونه أن الناجين من المرض ظلوا يعانون من (الضغوط النفسية والاكتئاب) بمستويات مثيرة للقلق بعد عام من الجائحة، وهذا يتفق مع نتائج الدراسة التي أجراها حمودة وزملاؤه al et Hammoudeh أن الجلطة القلبية الحادة لدى أفراد عينة البحث بسبب الضغوط النفسية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد وإجراءات الحظر ومنع التجول مما أدى إلى القلق والخوف والوحدة والذعر نتيجة التفكير بالإصابة بهذا الفايروس المميت (Hammoudeh, p3, 2020). إذا كان هدف الدراسة الحالية: توضيح مفهوم الضغوط النفسية وجائحة كورونا كوفيد (١٩)، حيث تضمنت الدراسة ثلاثة فصول: الفصل الأول: تم التطرق إلى أهميتها وأهدافها وتحديد المصطلحات الواردة في عنوان الدراسة الحالية، أما الفصل الثاني: فقد تضمن الإطار النظري لمتغيري الدراسة والدراسات السابقة التي تضمنت الضغوط النفسية وجائحة كورونا كوفيد (١٩)، أما الفصل الثالث فقد تطرقت الباحثة إلى الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات التي تضمنتها الدراسة.

The pressures of life have become a tangible phenomenon in all societies in varying degrees. This disparity determines several factors, including the nature of societies, the level of their urbanization, the intensity of interaction, the intensity of conflict, and the increasing rate of change in those societies. many people name The modern era in which we live the “era of pressures", where one of the most important of these changes is the “new Coronavirus 19-COVID”, which has spread widely throughout the world, as the pandemic, has affected all aspects of daily life, including the educational and academic process, academic activities have been suspended in universities, which caused sudden changes in the nature of student life, classroom and extracurricular activities. Perhaps the sudden entry of e-learning may cause some of these problems and psychological pressures for learners. Some psychologists believe that we may witness a health crisis due to the mental health implications of the pandemic. A study conducted in Hong Kong in the aftermath of the outbreak of the Coronavirus showed that survivors of the disease continued to suffer from (psychological stress and depression) at alarming levels a year after the pandemic. Thus, the current study aims to clarify two important concepts, namely psychological stress and the Corona Covid 19 pandemic, where the study included three chapters: chapter one: The importance and objectives of the study addressed the definitions of the terms mentioned in the title of the current study, the second chapter included the theoretical framework for the two variables of the study and previous studies that included the concepts of (psychological stress and the Corona Covid 19 pandemic), as for the third chapter, the researcher touched on the conclusions, recommendations, and suggestions.

ISSN: 1819-2068