ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نطاق المسؤولية الإدارية بدون خطأ في مجال العمران

العنوان بلغة أخرى: The Range of Administrative Responsibility without No Fault the Field of Urban
المصدر: المجلة الأكاديمية للبحوث القانونية والسياسية
الناشر: جامعة عمار ثليجي الأغواط - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: مكيديش، أحلام غانية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مجدوب، قوراري (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 348 - 363
DOI: 10.52126/2238-006-002-017
ISSN: 2571-9971
رقم MD: 1319300
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المسؤولية الإدارية بدون خطأ | العمران | القضاء الإداري | المخاطر | المساواة أمام الأعباء العامة | Administrative Responsibility without No Fault | Urban | Administrative Judiciary | Risks | Equality Before
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نتناول ضمن هذه الدراسة المسؤولية الإدارية بدون خطأ في مجال العمران، والتي تعد من أدق موضوعات القانون الإداري، التي باتت تلعب دورا بارزا في تحقيق التوازن في علاقة الإدارة بالفرد. وذلك بتسليط الضوء على مدى إسهام القضاء الإداري في إقرار هذا النوع من المسؤولية في الشق العمراني. سواء في ظل تطبيقها المؤسس على نظرية المخاطر، أو التطبيق المتبنى على أساس مبدأ المساواة أمام الأعباء العامة. توصلنا إلى أنه رغم بعض التطبيقات القضائية التي تبنت المسؤولية الإدارية بدون خطأ في مجال العمران، وكذا بعض النصوص القانونية التي أشارت إليها في صلب أحكامها، إلا أن مسؤولية الإدارة بدون خطأ في الشق العمراني تظل محدودة ويكتفها القصور في الجزائر سواء من حيث التشريع أو القضاء نتيجة عدة اعتبارات.

Within this study, we address the administrative responsibility without no fault in the field of urban, which is one of the most accurate topics of administrative judiciary, which is now playing a prominent role in achieving balance in the relationship of management to the individual. By highlighting the extent of the administrative judiciary's contribution to approving this type of responsibility in the urban part. Whether in light of its application based on the theory of risk, or the application based on the principle of equality before public burdens. We concluded that despite some judicial applications that adopted administrative responsibility without no fault in the field of urbanization, as well as some legal texts that were referred to in the core of its provisions, the responsibility of Administrative without no fault in the urban part remains limited and is satisfied by the shortcomings in Algeria, whether in terms of legislation or the judiciary as a result Several considerations.

ISSN: 2571-9971

عناصر مشابهة