ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشكالية التكافؤ التداولي لأفعال الكلام في اللسانيات التقابلية

العنوان بلغة أخرى: The Problematic of the Pragmatic Equivalence of the Speech Acts in the Contrastive Linguistics
المصدر: مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: مزعل، خالد توفيق (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Mazaal, Khaled Tawfiq
المجلد/العدد: ع77
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 9 - 25
DOI: 10.33685/1317-000-077-001
ISSN: 2311-519X
رقم MD: 1319689
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التكافؤ التداولي | أفعال الكلام | اللسانيات التقابلية | التداولية التقابلية | التكافؤ النموذجي | Pragmatic Equivalence | Speech Acts | Contrastive Linguistics | Contrastive Pragmatics | Prototypical Equivalence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: يسلط هذا البحث الضوء على إشكالية تنتمي إلى حقل اللسانيات التقابلية، تمثلت في اختلاف الباحثين فيما اصطلحوا عليه بالتكافؤ التداولي لأفعال الكلام، هل هو أمر قائم بين اللغات وهو جانب يعتمد في المقام الأول على مقاصد المتكلمين أنفسهم وليس على البنية اللغوية؟ وإذا كان كذلك، فما المقاربة المناسبة لدراسة التكافؤ التداولي لأفعال الكلام بين اللغات الطبيعية. كان الأساس المنهجي الذي أفضى إلى هذا الإشكال نابع من التساؤل عما إذا كانت المقاصد التداولية تمثل مستوى من المستويات اللغوية أم لا تمثل؟ وهل يمكن دراسة التكافؤ بين الأفعال الكلامية من منظور اللسانيات التقابلية؟ من هنا ظهر الجدل بين الباحثين بإزاء الفرضية المناسبة التي من شأنها أن تقدم منهجا رصينا يقود الباحثين إلى النتائج العلمية المتوخاة من وراء هذا الضرب من الدراسة. وكان من نتائج هذا الاختلاف والجدل أن صار كثير منهم يستعمل مصطلح التداولية التقابلية؛ بوصفها فرعا من فروع اللسانيات التقابلية تعنى بدراسة الجوانب التداولية حصرا في اللغات الطبيعية.

This research highlights a problematic that belongs to the field of contrastive linguistics, represented in the difference of researchers in what they call the pragmatic equivalence of speech acts, is it something that exists between languages and it depends primarily on the purposes of the speakers themselves and not on the linguistic structure? If so, which approach is appropriate to the study of the pragmatic equivalence of speech acts between natural languages. The methodological basis that led to this problematic stemmed from the question of whether pragmatic intentions represent a level of linguistic levels or not? Can equivalence between speech acts be studied from the perspective of contrastive linguistics? Hence the argumentation was appearing among the researchers regarding the appropriate hypothesis that would provide a sober approach leading the researchers to the scientific results envisaged by this study. As a result of this difference and argumentation, many of them have come to use the term contrastive pragmatics; as a branch of contrastive linguistics, it is concerned with studying the pragmatic aspects exclusively in natural languages.

ISSN: 2311-519X

عناصر مشابهة