ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الطاقات المتجددة كمورد اقتصادي مستدام في تحقيق النمو الاقتصادي: دراسة قياسية لمجموعة من الدول الأوروبية باستخدام بيانات بانل "2000-2020"

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Renewable Energies as a Sustainable Economic Resource in Achieving Economic Growth: Standard Study for a Group of European Countries Using Panel Data "2000-2020"
المصدر: مجلة اقتصاد المال والأعمال
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي
المؤلف الرئيسي: بقاط، حنان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عويني، سمير (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 129 - 142
ISSN: 2543-3660
رقم MD: 1319699
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
طاقات متجددة | نمو اقتصادي | نموذج PRM | نموذج FEM | نموذج REM | Renewable Energies | Economic Growth | PRM Model | FEM Model | REM Model
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة إلى اختبار أثر استخدام الطاقات المتجددة على النمو الاقتصادي في مجموعة من الدول الأوروبية؛ وهي: ألمانيا، البرتغال، الدنمارك وإسبانيا، ولقد تم الاعتماد على بيانات سنوية لسلسلة زمنية ممتدة من سنة 2000 إلى سنة 2020. تمثلت الدراسة القياسية في تقدير العلاقة بين النمو الاقتصادي والطاقات المتجددة باستعمال نماذج البانل. وخلصت إلى نتيجة مفادها أن نموذج التأثيرات الثابتة هو النموذج الملائم لدراسة أثر استخدام الطاقات المتجددة على نصيب الفرد من أجمال الناتج المحلي بالأسعار الجارية وهذا يدل على أن مصدر الاختلاف بين عينة الدراسة يعود إلى الحد الثابت وليس العشوائي، كما أظهرت نتائج نموذج التأثيرات الثابت وجود أثر طردي معنوي لمعامل استهلاك الطاقات المتجددة على نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي.

This paper aims to test the impact of the use of renewable energies on economic growth in a group of European countries; Germany, Portugal, Denmark and Spain have relied on annual data for an extended time series from 2000 to 2020. The standard study was to assess the relationship between economic growth and renewable energies using Panal models. It concluded that the fixed effects model was the appropriate model for studying the impact of the use of renewable energies on per capita gross domestic product (GDP) at current prices. This showed that the difference between the sample of the study was due to constant rather than random limits, and the results of the static effects model showed a moral impact of the renewable energies consumption coefficient on per capita GDP.

ISSN: 2543-3660