ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شعر أبي نواس: مقال في قراءاته النقدية اللغوية القديمة

العنوان بلغة أخرى: The Poetry of Abu Nawas: An Article on his Ancient Critical Linguistic Readings
المصدر: مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: نعاس، وليد شاكر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسب النبي، آمنة فهمي محمد أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع77
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 109 - 119
DOI: 10.33685/1317-000-077-007
ISSN: 2311-519X
رقم MD: 1319763
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأفعال الكلامية | الاستلزام الحواري | المناهج النقدية | Speech Verbs | Conversational Implicature | Critical Approaches
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: شعر أبي نواس له مكانته في النقد العربي القديم، إذ كان مجالا خصبا في توجه القراءات النقدية في شعره وبروز النزعات المختلفة في تحليله، بناء على تصورات وروئ لها مرجعياتها وفرضياتها المتباينة. كشف البحث ملامح تحليلية في نموذج من تراثنا النقدي بما فيه من استنباط وفرضيات، منبعثة من دوافع ذاتية وذوقية أو من معاينات تجزئة في شعر أبي نواس، مسوغين التجوال بينها في ضوء مناهج النقد الحديثة، بما نعده ملامح يمكن أن تنتظم مع تلك المقاصد، ونتأملها قراءة تقترب من فضاء المناهج النقدية اللغوية الحديثة، وإجراءاتها التطبيقية، مع بيان ملامح الجانب اللغوي للبناء الفني في شعره. وهذا كله يسوغ أن نتحرى تلك القراءات النقدية التراثية في شعر أبي نواس ميدانا لاختبار ما نحسبه وجودا خيطيا أوليا لتلك المناهج الأحادية.

Abu Nawas's poetry has its place in the old Arab criticism, as it was a fertile area in the orientation of critical readings about his poetry and the emergence of different tendencies in his analysis, according to perceptions and narrations of its different references and hypotheses. The research revealed some analytical features in a model of our critical heritage, including the development and hypotheses, emanating from subjective and tasteful motives or from fragmentation previews in the poetry of Abu Nawas, justifying roaming between them according to the modern approaches of criticism, what we prepare features that can be organized with those purposes, and contemplated by a reading approaching the space of the critical language curriculum And its applied procedures, with a statement of the linguistic aspect of the artistic construction in his poetry. All this warrants that we investigate these traditional critical readings about Abu Nawas's poetry as a field to test what we consider to be a preliminary thread of these monogamous approaches.

ISSN: 2311-519X

عناصر مشابهة