ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر موازنة الباقلاني بين القرآن والشعر الجاهلي في إثبات إعجاز القرآن الكريم: دراسة تحليلية نقدية

العنوان بلغة أخرى: The Effect of the Balanced Al-Baqillani between the Qur’an and Pre-Islamic Poetry to Prove the Miracles of the Holy Qur’an: Critical Analytical Study
المصدر: مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: بوعيطة، إيمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دوب، رابح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج36, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 138 - 154
DOI: 10.37138/1425-036-002-008
ISSN: 1112-4040
رقم MD: 1319768
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الموازنة | الشعر الجاهلي | الإعجاز البياني | Balance | Pre-Islamic Poetry | Rhetorical Miracle
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا المقال إلى تحليل موازنة "الباقلاني" بين القرآن الكريم والشعر الجاهلي في كتابه "إعجاز القرآن"، وتبيين ما قد تؤدي إليه نتائج هذه الموازنة من مغالطات في فهم إعجاز القرآن البياني، وذلك بإبراز العلاقة بين بلاغة النظمين، وقد اقتضت طبيعة الدراسة أن نتبنى المنهج التحليلي النقدي لإظهار الصواب من عدمه. وخلص البحث إلى أن ما سلكه "الباقلاني" في هذه الموازنة من الممكن أن يمس بأصول درس البلاغة العربية الذي بقواعده تعرف البلاغة القرآنية خاصة في ظل غياب "ملكة الذوق" في عصرنا، ويفتح أبوابا لإثارة الشبهات حول نظم القرآن المعجز الذي لا يعرف بمعزل عن الشعر الجاهلي؛ حيث ينتهي بنا إسقاط بلاغته ولو موازنة بالقرآن- إلى النتيجة التي لأجل دحضها تصدى جهابذة العربية لمن قالوا إنه شعر منحول. وطبعا للباقلاني عذره فيما زل فيه، ولا يخرج ما عقب به عليه عن إطار موازنته، وإلا فهو ممن يعرفون مكانة الشعر الجاهلي وهو أول من جعله أساسا لا يصح درس الإعجاز من دونه.

This article aims to analyze the balance of Al- Baqillani between the holy Qur’an and pre-Islamic poetry in "The Miracles of Qur’an", To clarify its results of misunderstanding of the miracle of Qur’an rhetoric, by highlighting the relationship between the two systems rhetoric. The nature study required that we take the analytical and critical approach, and demonstrate the confusions. The research concluded that what the scientist took in this researchmay affects the Arabic rhetoric lesson principales, including the rules defining Coranic rhetoric, especially in the absence of "gift of taste" nowadays This opens doors to arouse suspicion about the miraculous systems of holy Qur’an which are known apart from pre-Islamic poetry. Where one ends up abandoning its rhetoric - even if it is counterbalanced by Qur’an- to conclude that, to refute it, the Arab scholars responded to those who said that it was paradoxical poetry.

ISSN: 1112-4040

عناصر مشابهة