ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مفهوم عمود الشعر العربي في النقد القديم والنقد الحديث: دراسة في المتن النظري

العنوان بلغة أخرى: The Concept of the Column of Arabic Poetry in Ancient and Modern Criticism: A Study in the Theoretical Text
المصدر: مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: القرني، علي بن عبدالله بن أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع24
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 58 - 78
DOI: 10.55074/2152-000-024-003
ISSN: 2617-5908
رقم MD: 1319838
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المفهوم | المصطلح | الآمدى | القاضي الجرجاني | المرزوقي | Concept | Term | Amidi | Judge Al-Jurjani | Marzouki
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: إن الأصول الجمالية للنص الشعري العربي التي تحتضنها قضية عمود الشعر، والتجاذبات النقدية القديمة التي جرت بين الشعراء والنقاد؛ جعلت من عمود الشعر قضية مركزية تتفرع منها أغلب قضايا النقد القديم، وقد حظيت هذه القضية باهتمام النقاد العرب في العصرين القديم والحديث، فشكلت حراكا ثقافيا ونقديا واسعا، ومن صور هذا الحراك تعاور المفهوم والمقصدية منه؛ فجاءت هذه الدراسة لتحيط هذا الحراك بالاستقراء والوصف والنقد؛ للكشف عن طبيعة المفهوم، وبيان اتجاهاته، وكان ذلك وفق خطة مكونة من ثلاثة مباحث تسبقها مقدمة وتمهيد، وتتممها خاتمة. وسيحاول البحث من خلالها الكشف عن عبارة عمود الشعر بين الاصطلاح والمفهوم، ثم سيكشف عن دلالة المفهوم في التراث النقدي، والإشكالات الدلالية التي اعترته في النقد الأدبي الحديث. من أهم النتائج التي توصل لها البحث أن عمود الشعر اكتسب وصف المفهوم لا المصطلح؛ لأن تصورنا له يكون وفق صفات عامة ومتعددة، تتمثل في الألفاظ والمعاني، والصور البيانية والموسيقى، والمصطلح أكثر ثباتا من المفهوم؛ لأنه يعطي تصورا دقيقا ومعنى محددا للقضية، أما المفهوم فتعتريه العمومية وعدم التحديد. كثرت التصورات النقدية الحديثة التي تحاول تفسير مفهوم عمود الشعر، إلا أن المراد منه على وجه التحديد يتمثل في تلك الصياغة التعبيرية النظمية التي عرفت عند العرب قديما، وهذه الصياغة التعبيرية شاملة لكل العناصر السبعة التي قام عليها عمود الشعر، فهي لا تكاد تخرج عن هذا الأمر الجامع.

The aesthetic origins of the Arabic poetic text adopted by the issue of the Vertical Poetry, and the ancient critical interactions that took place between poets and critics, have made the Vertical Poetry a central issue from which most of the issues of ancient criticism branch. This issue received the attention of Arab critics in the ancient and modern eras, as it constituted a broad cultural and critical movement. The interchangeability of the concept and the intentionality of the images of this movement. The aim of this study is to surround this movement with induction, description, and criticism to reveal the nature of the concept, and to indicate its trends. The research will try through these sections to reveal the phrase "Vertical Poetry" between the term and the concept, then it will reveal the significance of the concept in the critical heritage, and the semantic problems that it encountered in modern literary criticism.

ISSN: 2617-5908

عناصر مشابهة