ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اهتمام المحدثين بـ "إعراب الحديث": دراسة استقرائية وصفية

العنوان بلغة أخرى: The Interest of Hadith Scholars in "I‘Rāb Al-Hadith": An Inductive and Descriptive Study
المصدر: مجلة البحث العلمي الاسلامي
الناشر: مركز البحث العلمي الاسلامي
المؤلف الرئيسي: بيانوني، فتح الدين محمد عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج18, ع42
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 83 - 121
DOI: 10.55625/0535-018-042-004
ISSN: 2708-1796
رقم MD: 1320055
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحديث | علم دراية الحديث | إعراب الحديث | تصحيفات المحدثين | Hadith | Dirāyat Al-Hadith | I‘Rāb Al-Hadith | Mistakes of Hadith Narrators
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث موضوع ((إعراب الحديث))، وهو أحد علوم دراية الحديث، التي تختص بدراسة متن الحديث. ويهدف إلى إبراز جانب من جوانب عناية المحدثين بمتن الحديث النبوي، والتأكيد على عدم اقتصارهم على دراسة سند الحديث، والتعريف بجهودهم في مجال ((إعراب الحديث))، تشجيعا على تعلمه، وتطبيقا عمليا له في مصنفاتهم الحديثية المختلفة، وإفرادا له بالتصنيف، وبيانا لما وقع أو قد يقع فيه من لحن أو تصحيف أو تحريف. وقد اعتمد البحث على المنهج الاستقرائي للوقوف على مظاهر عناية المحدثين بهذا الموضوع، وعلى المنهج الوصفي للتعريف بتلك المظاهر وما يتعلق بها. وقد بين البحث حرص المحدثين على الحفاظ على سلامة لغة متن الحديث؛ وجعلهم تعلم مبادئ اللغة العربية والقواعد النحوية مطلبا رئيسا لطالب علم الحديث، حتى يتجنب الخطأ في رواية الحديث وكتابته؛ وإفرادهم عددا من المصنفات في إعراب متن الحديث النبوي، تطبيقا للقواعد النحوية عليه، واستشهادا به على صواب لفظ معين، أو حالات إعرابية خاصة، وتنبيها على تصحيفات بعض الرواة، حتى لا يغتر بها، أو يقع أحد في مثلها.

The present article deals with the topic of «I‘rāb al-Hadith», which is one of the Sciences of Dirāyat al-Hadith, that concern with the study of Hadith’s Text. It aims to highlight the aspects of Hadith scholars’ interest in the text of Hadith, to emphasize that their efforts are not limited to studying the chain of Hadith transmission, and to introduce their concerns in the field of «I‘rāb al-Hadith». The article relies on the inductive approach to find out the aspects of Hadith scholars’ interest in this subject, and on the descriptive approach to identify those aspects and issues related to them. The research showed the keenness of Hadith scholars to preserve the integrity of the language of Hadith texts, as they considered learning of the Arabic language and grammatical rules as a main requirement for the student of Hadith, to avoid error in narrating and writing hadiths. They also compiled several works in «I‘rāb al-Hadith», applying the Arabic grammatical rules on it, citing hadiths on the correctness of a particular grammatical cases and pointing out the mistakes of some narrators in Hadith transmissions.

ISSN: 2708-1796

عناصر مشابهة