ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التكييف القانوني للعملات الافتراضية: البتكوين نموذجا: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Legal Classification of Virtual Currencies: Bitcoin as a Model: a Comparative Study
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: يوسف، آلاء يعقوب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحمادي، خليفة محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 121 - 153
ISSN: 2616-6526
رقم MD: 1320774
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العملات الافتراضية | العملات المشفرة | البتكوين | تقنية البلوكشين | وسائل الدفع الإلكترونية | Virtual Currencies | Cryptocurrencies | Bitcoin | Blockchain Technology | Electronic Payment Methods
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد العملات الافتراضية واقعا فرضه العالم الافتراضي، الذي يقوم على التقارب الرقمي العالمي، ولكنها لم تحظ بعد بتنظيم قانوني شامل وواف لها، وقد انعكس عدم استقرارها التشريعي هذا على طبيعتها القانونية، فقد اختلف الفقه والقوانين في تحديد وصفها القانوني. ويعد التكييف القانوني حجر الأساس في تحديد أحكامها، وعلى الرغم من أن القانون الإماراتي تبنى موقفا رافضا للعملات الافتراضية وحظر التعامل بها في قانون فرعي تمثل في نظام الإطار الرقابي للقيم المخزنة ونظم الدفع الإلكتروني الصادر عن المصرف المركزي الإماراتي في يناير عام 2017، إلا أن وجودها على أرض الواقع قد يقود إلى الاعتراف القانوني بها، مستندين في ذلك إلى تجارب التشريعات الأخرى التي أقرتها ونظمت بعض أحكامها. لذا فقد كان الهدف من هذه الدراسة محاولة تقصي التكييف القانوني للعملات الافتراضية، وذلك باتباع المنهجين الاستقرائي والمقارن، وقد تم تقسيم البحث إلى مبحثين يتقدمهما مبحث تمهيدي. حيث يتناول المبحث التمهيدي مفهوم العملات الافتراضية، ويتناول المبحث الأول البحث في تكييفها على أنها شكل من أشكال العملة، أما المبحث الثاني فمخصص للبحث في تكييفها على أنها مال غير نقدي. وقد انتهى البحث إلى أن للعملات الافتراضية ذاتية خاصة تجعل من المتعذر تكييفها تكييفا تقليديا، ويوصي المشرع الإماراتي بالتدخل لتنظيمها وتحديد تكييفها على أنها مال معنوي ذو طبيعة خاصة، فلا يستبدل كأي مال آخر مقابل نقد، بل مقابل سلع وخدمات إلكترونية، وفي إطار ضوابط وضمانات قانونية معينة.

Virtual currencies are a reality imposed by the virtual world, but they have not received comprehensive and adequate legal regulation yet. Therefore, jurisprudence and laws differed in determining their legal status. The UAE law has adopted a position that rejects virtual currencies and prohibits dealing with them in a by-law issued by the UAE Central Bank in January 2017. This law is considered the regulatory framework system for stored values and electronic payment systems. However, the presence of virtual currencies on the ground may lead to legal recognition, based on the experiences of other legislation that adopted and regulated those currencies. Therefore, the aim of this study is to investigate the legal classification of virtual currencies, by following the inductive and comparative approaches. This article is divided into two sections, preceded by a pre-section demonstrating the concept of virtual currencies. The first section examines their classification as a form of currency, and the second deals with their classification as non-monetary property. The study concludes that virtual currencies are difficult to adapt traditionally, and recommends legislative intervention to regulate them and define them as intangible property of a special nature. Unlike other properties, such intangible property cannot be exchanged for cash, but for digital goods and services, and within certain legal regulations and guarantees.

ISSN: 2616-6526