ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أحكام الترقية في الوظيفة العامة: دراسة في ضوء نصوص قانون علاقات العمل رقم 12 لسنة 2010 م.

العنوان بلغة أخرى: The Topic of Promotion and its Prerequisites in Public Office under the Texts of Work-Relation Law No 12, 2010
المصدر: مجلة دراسات قانونية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية القانون
المؤلف الرئيسي: ماضي، عبداللطيف عبدالحميد محمد بلقاسم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 201 - 234
DOI: 10.37376/1665-000-026-005
رقم MD: 1320777
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ترقية | موظف عام | قانون العمل | قضاء إداري | محكمة عليا
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة موضوع أحكام الترقية في مجال الوظيفة العامة، دراسة في ضوء نصوص قانون علاقات العمل رقم 12 لسنة 2010م، ويعد هذا الموضوع من أهم الموضوعات في نطاق الوظيفة العامة، نظرا لكون الترقية من أهم الحقوق التي يحصل عليها الموظف العام، لارتباطها بعنصر وشريحة مهمة في المجتمع، وهي شريحة الموظفين، وما لهذه الشريحة من أهمية في تسيير وتفعيل نشاط المرافق العامة. وترجع الأسباب الموضوعية التي دفعتنا إلى اختيار هذا الموضوع إلى قلة المراجع المتخصصة المتعلقة بموضوع الترقية، ولما لها من أهمية بالغة في المسار المهني للموظفين العموميين، وكذلك حب الاطلاع ومعرفة الشروط الواجب توافرها للاستفادة منها، وأيضا الرغبة في التعرف على الإجراءات القانونية والتنظيمية التي تحكم عملية الترقية في الوظيفة العامة، بالإضافة إلى عامل التخصص في القانون الإداري والوظيفة العامة كأحد أهم المجالات التي تدخل في إطار القانون الإداري. كما أن طبيعة الموضوع تفرض علينا أن نتبع المنهج الوصفي التحليلي كمنهج رئيسي، سواء كان ذلك في التشريع الليبي أو التشريع المقارن، كما قمنا بتوظيف أسلوب المقارنة لإجراء مقارنات بين ما ذهبت إليه هذه التشريعات فيما يخص موضوع دراستنا، وتأسيسا على ما تقدم، فقد ارتأينا أن تتم معالجة هذا الموضوع من خلال تقسيمه إلى أربعة مباحث، وفق الخطة التالية: المبحث الأول: مفهوم الموظف العام وعلاقته بالدولة. المبحث الثاني: مفهوم الترقية والطبيعة القانونية لها. المبحث الثالث: الضوابط التي تحكم ترقية الموظف العام. المبحث الرابع: الرقابة القضائية على قرار الترقية.

The current study addresses the topic of promotion and its prerequisites in general jobs under the texts of work-relation law No 12, 2010. This issue is of particular significance in public occupation as promotion is a basic right for the public employees how maintain public utilities activity. The objective motives behind selecting this topic were the lack of promotion-related references that consider very essential in course of public employees' career; awareness of the terms that should be available to utilize such promotion; understanding the legal and organizational procedures governing the promotion process in public jobs. Additionally, the specialization in managerial and public occupation laws is one of the most domains that comprise the general managerial law. The nature of this topic requires us to adopt a descriptive, analytic method as a main technique, either in Libyan or comparative legislation. The comparison technique was employed to make comparisons between this legislation in terms of our topic. Based on the aforementioned information, we view that the process of the topic would be better by dividing it into four themes as follows: First theme: The Concept of Public Employee and its Relationship with The State. Second theme: The Concept of Promotion and its legal Nature. Third theme: Criteria of Promoting Public Employee. Fourth theme: Juridical Control over Promotion.