ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جهود علماء الغرب الإسلامي في شرح شفا للقاضي عياض مخطوط: "المنهل الأصفى في شرح ما تمس الحاجة إليه من ألفاظ الشفا" للإمام محمد بن علي بن أبي الشرف التلمساني أنموذجا "ت. 921"

العنوان بلغة أخرى: The Efforts of Islamic Western Scholars in the 10th Century to Explain the Shefa by Al-Qadi Ayyad: "Pure Exalted in Explaining the Much-Needed Words" Written by Imam Muhammad bin Ali bin Abi Al-Sharaf Al-Tilimsani as Case Study
المصدر: مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية
الناشر: مركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات - مفاد
المؤلف الرئيسي: أبو عطاء الله، عائشة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: مارس
الصفحات: 238 - 264
ISSN: 2458-7168
رقم MD: 1321124
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المنهل | الشفا | التلمساني | القرن العاشر | مخطوط | Al-Manhal | Al-Shifa | Tilimsani | The Tenth Century | Manuscript
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد مخطوط "المنهل الأصفي في شرح ما تمس الحاجة إليه من ألفاظ الشفا" لمحمد بن علي بن أبي الشرف التلمساني (ت 921 ه) من أهم شروح كتاب الشفا للقاضي عياض في القرن العاشر، ناقش فيه مؤلفه مختلف القضايا اللغوية والفقهية والأصولية والعقدية وحتى الطبية منها، كما جمع الشروح التي كانت قبله، كشرح الشفا للزموري والغنية لابن مخلوف وشرح الأنطاكي والحلبي، مما يدل على موسوعية كاتبه، ويتكون المخطوط من 255 لوحة، وقد نقل عنه من جاء بعده سواء من الذين شرحوا الشفا كالملا على القاري في شرحه على الشفا والشهاب الخفاجي في نسيم الرياض أو من الذين ألفوا في المعاجم كالزبيدي في تاج العروس.

The manuscript ‘Al-Manhal Al-Asfa in explaining the much-needed terms of Al-Shifa’ contains 255 slates is authored by Muhammad bin Ali bin Abi Al-Sharaf Al Tilimsani (d. 921 AH) is considered one of the most important explanations of the book Al-Shifa by Al-Qadi Ayyad in the tenth century, in which its author discusses various linguistic, jurisprudential, doctrinal, and even medical issues. In addition, he collected the explanations that appeared before him such as Sharh Al-Shifa by Al-Zamuri and Al-Ghaniya by Ibn Makhlouf and Sharh Al-Antaki and Al-Halabi, which indicates encyclopedic of its writer. He was quoted by many others such as Al-Qari and Al khafaji and those who wrote in dictionaries such as Al-Zubaidi in the crown of the bride.

ISSN: 2458-7168