ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اختيار نظام سعر الصرف بين النظرية والتطبيق التجريبي

العنوان بلغة أخرى: Choosingan Exchange Rate Regimes between Theory and Empirical Application
المصدر: مجلة شعاع للدراسات الاقتصادية
الناشر: المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت - معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: بودية، الحبيب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جلولي، نسيمة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 489 - 506
DOI: 10.54666/2334-006-002-031
ISSN: 2543-3911
رقم MD: 1321135
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سعر الصرف | أنظمة الصرف الرسمية | أنظمة الصرف الفعلية | التعويم المدار | Exchange Rate | Official Exchange System | Actual Exchange Systems | Managed Float
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الورقة البحثية نظام سعر صرف باعتباره قرارا حاسما للسلطات النقدية لأنه مرتبط بالاقتصاد ويجب أن يبنى على دراسة معمقة لمختلف الأنظمة، وما نهدفله من خلال هذا البحث هو تحديد طبيعة نظام سعر الصرف المناسب للدول النامية من خلال تحليل بعض الدراسات التجريبية ومختلف التصنيفات الرسمية المعلنة والتصنيفات الفعلية التي تولدت عن مجموعة من الدراسات التطبيقية، ومن ثم عرض نتائج كل دراسة والمقارنة بينها والتدرج من أشد الأنظمة ثباتا إلى أكثرها مرونة، ومقارنة بينهما مع الإشارة للأنظمة الوسيطية وتحديد أسس اختيار نظام الصرف المناسب في الدول النامية. ولتوضيح محاسن وعيوب كل نظام، ومدى تطابقه مع النظام النقدي للبلدان النامية من أجل تحقيق أهدافه والاستفادة أكثر من تجارب البلدان التي كانت محل هذه الدراسات، وقد توصلت هذه الدراسة إلى أن البلدان غالبا ما تلجأ لسياسة الربط لتفادي الصدمات الاسمية والحقيقية على عكس ما تعلنه وهذا ما يعرف بالخوف من التعويم.

This research paper deals with the exchange rate system as a decisive decision for the monetary authorities because it is linked to the economy and must be based on an in depth study of the various systems. Moreover, the actual classifications that were generated from a group of applied studies, and then presenting the results of each study and comparing them and grading from the most stable systems to the most flexible, and comparing them with reference to the intermediate systems and The foundations of choosing the appropriate exchange system in developing countries. To clarify the advantages and disadvantages of each system, and the extent to which it is compatible with the monetary system of developing countries in order to achieve its objectives and benefit more from the experiences of the countries that were the subject of these studies. Known as the fear of flotation.

ISSN: 2543-3911