ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في ظل القانون الدولي الجنائي

العنوان بلغة أخرى: Violations of the Israeli Occupation under International Criminal Law
المصدر: مجلة جامعة الإسراء للمؤتمرات العلمية
الناشر: جامعة الإسراء
المؤلف الرئيسي: قفاف، فاطمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أدراه، كريمة عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 499 - 521
DOI: 10.51516/1860-000-008-013
ISSN: 2616-6925
رقم MD: 1321311
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجرائم الدولية | الاحتلال الإسرائيلي | نظام روما الأساسي | العدالة الجنائية الدولية | International Crimes | Israeli Occupation | Rome Statute | International Criminal Justice
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: تعد الجريمة من بين الظواهر المتعارف عليها منذ بدء البشرية حيث انطلقت من فعل فرادى حتى أصبحت على مر الأزمنة فضلا عن ذلك ذات توجه جماعي خارق لكل القيم الاجتماعية وعابرة لكل الأقاليم الدولية. وخير مثال على ذلك ما شهدته الدولة الفلسطينية وتشهده اليوم من اضطهاد وجرائم مرتكبة في حقها وحق الإنسانية من طرف ما يسمى بالاحتلال الإسرائيلي الغاشم. وللتصدي لذلك وتحقيق ما يسمى بالعدالة المنصفة أو الانتقالية كان لابد من إيجاد آلية دولية كوسيلة فعالة لإيتاح المجال للمساءلة ورفع التظلم أمامها لضمان وتحقيق العدالة الجنائية الدولية. وعليه أوجدت هذه الآلية والمتمثلة في نظام روما، هذا الأخير الذي حدد أربع جرائم دولية تم ارتكابها من قبل العدو المستبد على الأراضي الفلسطينية ومن بينها جرائم ضد الإنسانية. وفي ضوء معطيات هذه الجرائم تبلورت لدينا إشكالية تحديد الأفعال التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي على أساس جرائم ضد الإنسانية ومدى ملائمة المنظومة القانونية والقضائية المحلية والدولية في ملاحقة مرتكبي الجرائم وقدرتها على تجاوز تداعيات التقاضي أمام المحكمة الجنائية الدولية في خضم تغليب المصالح السياسية على حساب ضحايا هذه الجرائم.

The crime is among the common phenomena since the start of humanity. An example of this is what the Palestinian state has been witnessed and witnessed today from persecution and crimes committed in their right and human right to the so-called Israeli occupation of the brutal occupation. To address and achieve the so-called equitable or transition justice, an international mechanism should be found as an effective means of wage accountability and applaudation for ensuring and achieving international criminal justice. He has created this mechanism, which is represented by the Rome, which has identified four international crimes committed by the desolate enemy on the Palestinian territories, including crimes against humanity. In the light of these offenses, we have the problem of identifying the actions committed by the Israeli occupation on the basis of crimes against humanity and the appropriateness of the local and international legal and judicial system in pursuing and ability to overcome the requirements of litigation before the International Criminal Court in the midst of political interests at the expense of victims of these crimes.

ISSN: 2616-6925