ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التنشئة والتغير الاجتماعيين والنوع الاجتماعي بالمجتمع المغربي: الثابت والمتحول في ظل أزمة كورونا

العنوان بلغة أخرى: Social Change and Gender in Moroccan Society: Fixed and Shifting in Light of the Corona Crisis
المصدر: باحثون : المجلة المغربية للعلوم الاجتماعية والانسانية
الناشر: عياد أبلال
المؤلف الرئيسي: بوقشوش، هشام (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Boukchouch, Hicham
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 133 - 158
ISSN: 2509-1328
رقم MD: 1321594
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنشئة الاجتماعية | التغير الاجتماعي | النوع الاجتماعي | أزمة كورونا | Socialization | Social Change | Gender | Corona Crisis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: شكلت كل من التنشئة والتغير الاجتماعيين المرتبط بالأسرة والنوع الاجتماعي حضورا في المتن السوسيولوجي المغربي خلال فترة جائحة كورونا لتبدو التحولات القائمة في المتن الزمني لها بسيروراته إما بالاستناد إلى الأحداث المنتظرة أو غير المتوقعة، سواء منها ذات التردد العادي أو المنبنية على التفاعل معها كأزمة مفاجئة وضاغطة، وهو ما كان له كبير الأثر على الأسرة والنوع الاجتماعي بشكل كبير من خلال ما أحدثته الجائحة من تحولات غير معيارية وعززت مجموعة من الثوابت. وهنا يمكن تناول أهم الأحداث التي همت الأسرة والنوع الاجتماعي من خلال متغيرات حظر التنقل والعنف والشغل والصحة والدعم وغيره من خلال القراءة السوسيولوجية في تقرير الميزانية القائمة على النتائج من منظور النوع الاجتماعي لسنة 2022 في سياق خاص يتميز ببلورة النموذج التنموي الجديد.

Both socialization and social change related to the family and gender formed a presence in the Moroccan sociological body during the period of the Corona pandemic. Which had a great impact on the family and gender significantly through the non standard shifts brought about by the pandemic and reinforced a set of constants. Here, the most important events that concerned the family and gender through the variables of the ban on movement, violence, employment, health, support and others can be addressed through the sociological reading of the results-based budget report from a gender perspective for the year 2022 in a special context characterized by the crystallization of the new development model.

ISSN: 2509-1328