ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الهجرة القروية والمسألة الزراعية بالمغرب في ضوء فرضية "الموجة الثانية للهجرة" للمفكر سمير أمين

العنوان بلغة أخرى: Rural Exodus and the Agricultural Question in Morocco in the Light of the Hypothesis of the "Second Wave of Immigration" of the Thinker Samir Amin
المصدر: باحثون : المجلة المغربية للعلوم الاجتماعية والانسانية
الناشر: عياد أبلال
المؤلف الرئيسي: اللبازي، يونس (مؤلف)
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 159 - 167
ISSN: 2509-1328
رقم MD: 1321595
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: لا نهدف من وراء هذه المقالة، إلى دراسة مفهوم الهجرة بوصفها فعلا اجتماعيا يعكس الدينامية اليومية للمجتمعات وحركيتها، بل نرمي إلى البحث في مفهوم الهجرة من منطلق ما كروتاريخي واجتماعي، أي الهجرة باعتبارها حدثا مفصليا في تاريخ المجتمعات، ومؤشرا على الانتقال البنيوي إلى مرحلة جديدة، وذلك عبر البحث في الدوافع التاريخية والاقتصادية لما ندعوه بموجة الهجرة الأولى التي شهدتها أوربا بداية من القرن 16 حتى القرن 19، والتي انتهت بحل المسألة الزراعية بدول المركز الرأسمالي، وفي المقابل سنبحث في فرضية نشوء موجة ثانية من الهجرة في دول الجنوب ناتجة عن تصفية الزراعة القروية من قبل الرأسمال الزراعي المحلي والمعولم، وعلى إثر هذه الفرضية المدعمة بمعطيات وإحصاءات واقعية، تطرح اليوم مسألة زراعية جديدة، تساءل الخيارات الاقتصادية والزراعية الليبرالية، المنتهجة من قبل حكومات دول الجنوب، خاصة في مجال تدبير علاقة الهجرة القروية بالإنتاج الفلاحي الصغير.

Notre but dans cet article est d’analyser de l’immigration avec deux approches; macrohistorique. Puisqu’on peut le considérer comme un événement déterminant dans l’histoire, et sociale vu qu’il représente une transition structurelle. Dès lors, la piste de recherche reposera sur l’analyse des facteurs économiques et historique, de ce qu’on appelle «la première vague d’immigration» située en Europe du 16 au 19ème siècle, qui a résolu la question agraire d’une manière radicale, notamment au sein des centres capitalistes dominants. Celle-ci nous a permis de supposer qu’une deuxième vague d’immigration sera réalisée aux pays du sud, en raison de destruction de la petite agriculture familiale vis-à-vis la domination du capital agricole à l’échelle nationale et internationale. Ainsi, une nouvelle question agraire fondée sur la réduction des petites exploitations agricoles, qui a conduit à l’exode rural, va émerger.

ISSN: 2509-1328