ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السكن في المناطق العشوائية وتأثيرها على الأساليب المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Influence of Residence in Slum Areas to the Cognitive Styles for Elementary School Students: A Comparative Study
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: خنيصر، حيدر لازم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 497 - 524
ISSN: 1812-0380
رقم MD: 1321726
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المناطق العشوائية | الأساليب المعرفية | التلاميذ
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: استهدف البحث الحالي دراسة العلاقة بين السكن في المناطق العشوائية وتأثيرها على الأساليب المعرفية (أسلوب التروي/الاندفاع) وأسلوب (الاستقلال/ الاتكال على المجال) لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين يسكنون في المناطق العشوائية وأقرانهم الذين يسكنون في المناطق النظامية، وذلك على مجموعتين من الأطفال قوامها (80) تلميذا من الصف السادس الابتدائي من المقيمين في المناطق العشوائية الذي بلغ عددهم (٤٠)، و(٤٠) تلميذا من المقيمين في المناطق النظامية، ومن كلا الجنسين. وأظهرت النتائج أن هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال المقيمين بالمناطق العشوائية عن أطفال المناطق الحضرية على (أسلوب الاعتماد-الاستقلال) عن المجال الإدراكي. أما عن اختبار تزاوج الأشكال المألوفة لأطفال المدارس الابتدائية فقد كشفت النتائج عن أن هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات مجموعتي الدراسة بالنسبة لكل من درجات زمن كمون الاستجابة، وعدد الأخطاء، وكذلك الحال بين متوسط درجات الذكور والإناث لكل من مجموعتي الدراسة بالنسبة لزمن كمون الاستجابة بينما لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بينهما بالنسبة لعدد الأخطاء.

This study aims to determine the influence of residence in Slum areas on Cognitive styles that Pupils use in comparison with residents of Urban areas. The samples include (80) children divided in two groups (40 children resident in urban areas and 40 children resident in slum. The results show that, there is statistically significant difference between the two groups of the study regarding Independent- Dependent Style, the results showed that there is statistically significant difference between the average scores for the two groups of study regarding the degrees of Response time to reply.

ISSN: 1812-0380

عناصر مشابهة