ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المقارنة بين المحكمتين الخاصتين الدولتين والمختلطتين: سيراليون ولبنان

العنوان بلغة أخرى: Comparison between the Special International and Mixed Tribunals: Sierra Leon and Lebanon
المصدر: حوليات جامعة الجزائر 1
الناشر: جامعة الجزائر1 بن يوسف بن خدة
المؤلف الرئيسي: بلمداني، علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج36, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 183 - 202
ISSN: 1111-0910
رقم MD: 1321776
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
محكمة سيراليون | محكمة لبنان | المحاكم المختلطة | الأمم المتحدة | مجلس الأمن | Tribunal of Sierra Leone | Tribunal of Lebanon | Mixed Tribunals | United Nations | Security Council
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تصنف المحاكم المختلطة الدولية في الجيل الثالث للقضاء الجنائي الدولي، والتي تهدف إلى متابعة الأشخاص المتورطين في انتهاك القانون الإنساني الدولي كما ورد في أنظمتها الأساسية التي حددت لها الاختصاصات القضائية. إن الهدف الرئيسي من هذه المقارنة بين المحكمتين هو إبراز الاختلافات وأوجه التشابه بين قضائيين يخضعان لنفس القواعد والمبادئ التي يقوم عليها القضاء الجنائي المختلط حيث كان من المفترض أن الهيئتين لا تختلفان في كثير من المسائل الجوهرية التي تحكم محاكم الجيل الثالث. لكن وبالاحتكام إلى النظامين الأساسيين، نجد أن ثمة اختلافات أساسية تفصل بين المحكمتين الخاصتين في عدة نقاط، إضافة إلى أنهما تتشابهان في أكثر من موضع حفاظا على الميزة المختلطة لهذا النوع من المحاكم الأمر الذي جعل محكمة لبنان تخرج عن الإطار التقليدي للمحاكم المختلطة الدولية.

Mixed criminal courts are classified in the third generation of international criminal justice with the aim of prosecuting persons involved in violations of international humanitarian law it is also included in its statutes for which jurisdiction has been established. The main objective of this comparison between the two Tribunals, is to highlight the differences and similarities between two jurisdictions that are subject to the same rules and principles as the mixed criminal justice system, where the two bodies were supposed to differ on many of the substantive issues governing third-generation courts. However, by invoking the statutes, we find that there are fundamental differences between the two special tribunals on several points, in addition to the fact that they are more than identical in order to preserve the mixed advantage of this type of tribunal, which has left the Tribunal for Lebanon outside the traditional framework of the international hybrid tribunals.

ISSN: 1111-0910

عناصر مشابهة