ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قاعدة " الأصل في أفعال النبي صلى الله عليه وسلم التعبدية في الحج الوجوب": دراسة نقدية

العنوان بلغة أخرى: Rule "The Principle in the Devotional Actions of the Prophet during Hajj is Obligatory": Critical Study
المصدر: مجلة البحوث والدراسات الإسلامية
الناشر: ديوان الوقف السني - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الشهري، محمد بن عبدالرحمن بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع69
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الصفحات: 921 - 955
ISSN: 2071-2847
رقم MD: 1321957
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يدرس هذا البحث قاعدة: "الأصل في أفعال النبي صلى الله عليه وسلم التعبدية في الحج الوجوب" دراسة نقدية، بذكر من قرر هذه القاعدة من العلماء الأجلاء، وبيان الأدلة التي استندوا إليها، ووجه الإشكال في القاعدة، ثم مناقشة الأدلة والجواب عنها، ثم التوصل إلى الرأي الذي يراه الباحث في هذه القاعدة. وقد اشتمل البحث على مبحثين: الأول في تسمية من قرر القاعدة والأدلة التي استندوا إليها، وذلك في مطلبين، والمبحث الآخر في مناقشة أدلة القاعدة والجواب عنها، وذلك في ثلاثة مطالب. وخلص الباحث إلى عدم صحة هذه القاعدة، وأن الذي يظهر- والله أعلم- أن الأصل في أفعال النبي على الله عليه وسلم التعبدية في الحج الندب حتى يدل الدليل على خلاف ذلك، وبناء على ذلك؛ لا يصح الاستدلال بالأفعال النبوية في الحج على إيجاب شيء من مناسك الحج، إلا إذا اقترن بالفعل المجرد ما يدل على الوجوب من نص أو إجماع أو قرينة.

This research examines the rule of “the origin of the prophet’s actions (worship in hajj al-Wawab”, a critical study, by mentioning who decided this rule of scholars, the statement of the evidence on which they were based, and the face of the problem in the rule, then discussing the evidence and answering it, and then reaching the opinion that the researcher sees in this rule. The research included two topics: the first in naming who decided the rule and the evidence on which they were based, in two demands, and the other in discussing and answering al-Qaeda’s evidence in three demands. The researcher concluded that this rule is not true, and that what appears - and God knows best - is that the origin of the prophet’s actions (worship in hajj al-Scar until evidence indicates otherwise, and accordingly, it is not permissible to infer prophetic acts in hajj on the positive of any hajj, unless the abstract is already accompanied by evidence of the obligatory text, consensus or presumption.

ISSN: 2071-2847

عناصر مشابهة