ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الإنفاق الاستثماري الحكومي على النمو الاقتصادي في العراق للمدة 2004-2020

العنوان بلغة أخرى: Impact of Investment Spending on Economic growth and its Role in Achieving Social Justice in Iraq for the Period 2004-2020
المصدر: مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة تكريت - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: العاني، قاسم عبدالستار عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج18, ع59
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 430 - 447
ISSN: 1813-1719
رقم MD: 1322337
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإنفاق الحكومي | النمو الاقتصادي | Government Spending | Economic Growth
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتحدد دراسة العلاقة بين الإنفاق الاستثماري والنمو الاقتصادي بمدى نجاح الحكومة في توظيف إمكانيات العراق المالية على تحقيق النمو والتطور الاقتصادي وتصحيح هيكل البنية الاقتصادية وإزالة التشوهات التي يعاني منها من جهة ورفع مستوى النمو الاقتصادي من جهة أخرى، لاسيما وان الإيرادات النفطية تشكل المصدر الرئيسي للأنفاق الاستثماري، وينطلق البحث من فرضية مفادها أن الإنفاق الاستثماري الحكومي يمكن أن يكون له أثر إيجابي في زيادة معدلات النمو في الاقتصاد العراقي. كما ويهدف البحث إلى تسليط الضوء على واقع الإنفاق الاستثماري الحكومي في العراق من خلال تحليل مؤشراته، وتحليل وتقدير مؤشر الإنفاق الاستثماري وأثره على النمو الاقتصادي للمدة 2004-2020 بالاعتماد على الأطر النظرية والتطبيقية، واهم ما توصل إليه البحث هو أن حجم الإنفاق الاستثماري الحكومي منخفض بالنسبة للأنفاق الجاري وبالتالي يقلل من شأن خلق فرص عمل من الممكن أن تخفض من معدلات البطالة وبالتالي تؤدي إلى تحقيق نمو اقتصادي، وقد توصل البحث إلى مجموعة من التوصيات أهمها انه على الحكومة أن تعطي الإنفاق الاستثماري أهمية كبيرة لما لها من اثر مهم على النمو الاقتصادي من خلال زيادة تخصيصات الإنفاق الاستثماري الحكومي.

The study of the relationship between investment spending and economic growth is determined by the success of the government in employing Iraq's financial potential to achieve growth and economic development and correct the structure of the economic structure and remove the distortions suffered by it on the one hand. Raise the level of economic growth on the other hand. Especially since oil revenues constitute the main source of investment spending, and the research starts from the premise that government investment spending can have a positive impact on increasing growth rates in the Iraqi economy. The research also aims to shed light on the reality of government investment spending in Iraq through the analysis of its indicators, and the analysis and estimation of investment spending index and its impact on economic growth for the period 2004-2020 based on theoretical and applied frameworks. The most important findings of the research is that the size of government investment.

ISSN: 1813-1719