ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صلاح الدين محمد الياغسياني "ت. 552 هـ - 1157 م." ودوره في الدولة الزنكية

العنوان بلغة أخرى: Salah Al-Din Yaghsiani 552AH. - 1157 CE and his Roke in the Zankid State
المصدر: حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: عقلة، عصام مصطفى عبدالهادي (مؤلف)
المجلد/العدد: الحولية43, الرسالة601
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الصفحات: 9 - 110
DOI: 10.34120/0757-043-601-001
ISSN: 1560-5248
رقم MD: 1322536
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صلاح الدين محمد الياغسياني | الدولة الزنكية | بلاد الشام | الصليبيون | Salah Al-Din Al-Yaghsiani | Zankid State | Bilād Al Shām | The Crusades
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة شخصية من الشخصيات العسكرية والسياسية والإدارية في الدولة الزنكية، ومعرفة مدى مساهمته في قيام الدولة الزنكية، وإنجازاتها على الصعد المختلفة، وتوضيح جانب من جوانب تاريخ الدولة الزنكية من خلال تعرف دور قائد بارز من قادة تلك الدولة، وتعرف صحة ما يقال عن قسوته، وأسباب إهمال المصادر لبعض أدواره أو نسبتها لغيره من القادة. وحاولت الدراسة نقد الروايات التاريخية الواردة في المصادر المختلفة حول هذه الشخصية. ولأجل تحقيق هذه الغاية؛ اعتمدت الدراسة على المنهج التاريخي التحليلي، والمنهج النقدي في معالجة الروايات وتحليلها، وربط أجزائها بعضها ببعض في محاولة للوصول إلى أقرب صورة للحقيقة. وخلصت الدراسة إلى أن صلاح الدين الياغسياني أدى دورا محوريا في مجمل حوادث التاريخ الزنكي حتى وفاته، وأن بعض المصادر تحاملت عليه لميول وأهواء متعددة، أو بالغت في إعطاء تصور سلبي عنه، وكذلك قام بعضها لأهداف سياسية بنسبة أعماله لقادة آخرين.

The research aimed at studying personal, military, political and administrative figures in the Zangid state and the extent of its contribution to its establishment, and its military, political and administrative achievements, and it tried to clarify some aspects of the Zankid state through the knowledge of this prominent leader, and the correctness of what is said about his cruelty, and neglect the sources of some of his roles or attributed to him Jealous. The study tried to critique the historical narratives contained in different sources about this character, and to achieve this end adopted the historical analytical approach, and the critical approach in the treatment of novels (Riwayat) to link parts to each other to reach the truth. The study concluded that Salaheddine Elia Ghassiani played a role in the overall historical events of the Zankid state until his death, and that some sources prejudiced him and exaggerated in giving a negative perception of him, and some were for political reasons related his works to other leaders.

ISSN: 1560-5248

عناصر مشابهة