ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في التحريض على العنف: دراسة تطبيقية على عينة من شباب ولاية الخرطوم

العنوان بلغة أخرى: Rumors Across Social Media and its Role in Instigation to Violence: Applied Study in, Khartoum State Youth
المصدر: مجلة آداب
الناشر: جامعة أم درمان الأهلية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: نائل، عبدالسلام إبراهيم عبدالقيوم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 89 - 106
رقم MD: 1322866
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مواقع التواصل الاجتماعي | الشائعات | التحريض | العنف | Social Media | Rumors | Incitement | Violence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

52

حفظ في:
المستخلص: انطلقت هذه الدراسة من تساؤل رئيس هو إلى أي مدى تأثر الشائعات المنشورة في مواقع التواصل الاجتماعي في التحريض على العنف؟، يتضمن هذا التساؤل تساؤلات فرعية تهدف جميعها إلى التعرف على رأي شباب ولاية الخرطوم، باعتبارهم من أكثر الفئات استخداما لمواقع التواصل الاجتماعي، وأكثرهم معرفة بها، كما يعتبرون أكبر فئة بحيث تمثل أكثر من 60% من عدد السكان في السودان. وهذا ما أثبتته دراسات من قبل. هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أنواع الشائعات التي تؤدي إلى استخدام العنف، والوقوف على التأثيرات النفسية للشائعات على الشباب السوداني، كما أن هذه الدراسة اتبعت منهج المسح الميداني والمنهج الوصفي والتاريخي في الإطار النظري للدراسة، كما أن الاستبانة تعتبر الأداة الرئيسية لجمع المعلومات من العينة المختارة لمجتمع الدراسة.

This study is triggered by the main question; what the impact of rumors - spread on social media - on inciting violence. The main question includes sub-questions, all of which aim to identify the opinion of youth of Khartoum state for they are both the most group using and familiar with social media. They are also considered the largest group, representing more than 60% of the population in Sudan. This has been proven by studies. This study aimed to reveal the types of rumors that lead to the use of violence, and to determine the psychological effects of rumors on Sudanese youth. The study adopted the field survey method, and the descriptive and historical approach in the theoretical framework of the study. The study used a questionnaire as the main tool for collecting data from the sample selected from the study population.